الرئيسية / Uncategorized / بيتكوين: عملة مشفرة ثورية ذات تأثير عالمي
البيتكوين عملة رقمية ثورية لديها القدرة على تغيير طريقة تفكيرنا في المال
العملة الرقمية Bitcoin

بيتكوين: عملة مشفرة ثورية ذات تأثير عالمي

بيتكوين هي عملة رقمية تعمل بشكل مستقل عن البنك المركزي أو الحكومة، تم إنشاؤها في عام 2008 من قبل أشخاص مجهولي الهوية عرفوا باسم ساتوشي ناكاموتو، وتبلغ قيمتها الواحدة أكثر من 23 ألف دولار اميركي، وكانت قد وصلت إلى أعلى قيمة لها 69 في تشرين الثاني 2021، حين بلغت 69 ألف دولار للعملة الواحدة. وتستخدم Bitcoin التشفير لتأمين المعاملات والتحكم في إنشاء وحدات جديدة، على عكس العملات التقليدية، والتي هي مادية ويمكن طباعتها أو سكها، فإنها موجود فقط في شكل رقمي، وتتمثل إحدى المزايا الرئيسية للبيتكوين في أنها تتيح إجراء معاملات سريعة وآمنة دون الحاجة إلى وسطاء مثل البنوك أو شركات بطاقات الائتمان، وتتم معالجة معاملاتها من خلال شبكة لامركزية من أجهزة الكمبيوتر التي تتحقق بشكل جماعي من المعاملات وتسجيلها في دفتر الأستاذ العام يسمى blockchain، هذا يعني أنه يمكن إجراء المعاملات على الفور وبشكل آمن، دون الحاجة إلى طرف ثالث موثوق به.

خصوصية بيتكوين

هي نوع من العملات المتاحة فقط بشكل رقمي، وليس لها وجود مادي (مثل الأوراق النقدية والنقود المعدنية)، ولها خصائص مماثلة للعملات المادية، إلا أنها يصعب تتبعها وليست مركزية، بمعنى آخر، لا يوجد مصرف مركزي يتحكم بها كالنقود.

تتمتع بيتكوين بقدر عالٍ من السرية، حيث أن كل ما تحتاجه لإرسالها من شخص لآخر هو عنوانه فقط، لكن يتم تسجيل كل عملية تحويل في سجل البيتكوين دون الكشف عن هوية المالك او عُنوانه، إلا أنه بمقدورك أن تعرف كم عدد العملات التي في حوزته وما هي العناوين التي أرسلت العملات إليه. وبالنسبة لسعر البيتكوين، كان شديد التقلب طوال تاريخه، في سنواتها الأول، وكانت العملة غير معروفة إلى حد كبير وتم تداولها مقابل بضعة سنتات فقط،وفي عام 2013، بدأ سعرها بالارتفاع ، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بحوالي 20 ألف دولار في أواخر عام 2017. ومع ذلك، بحلول نهاية عام 2018، انخفضت سعرها إلى أقل من 4000 دولار. منذ ذلك الحين، تذبذب سعرها بشكل كبير، حيث وصلت إلى أعلى مستوى جديد له على الإطلاق بأكثر من 60 ألف دولار في أوائل عام 2021 قبل أن ينخفض ​​مرة أخرى إلى حوالي 30 ألف دولار في وقت لاحق من العام.

ما هي العملات المشفرة؟

هي نوع من العملات المتاحة فقط بشكل رقمي، وليس لها وجود مادي (مثل الأوراق النقدية والنقود المعدنية)، ولها خصائص مماثلة للعملات المادية، إلا أنها يصعب تتبعها وليست مركزية، بمعنى آخر، لا يوجد مصرف مركزي يتحكم بها كالنقود.

التعدين والمحافظ

يتم إنتاج عملة البتكوين من خلال عملية تُدعى التعدين، إذ تتطلب معدات وبرامج مخصصة تقوم بفك الشفرات والعمليات الحسابية المعقدة مقابل الحصول على عملة بيتكوين كمكافأة، وتتطلب هذه العملية أجهزة الكمبيوتر عالية الأداء التي تستطيع تحمل الضغط العالي جدا لهذه البرامج. وتعتبر محفظة بيتكوين هي مثل حساب بنكي شخصي سري وآمن يهدف إلى حفظ الرصيد الشخصي من عملة البتكوين، يتكون عنوان المحفظة من مجموعة مشفرة مكونة من حروف وارقام لتستقبل عليها عملة البتكوين عند شرائها.

إضغط هنا للتعرف اكثر على مليارديرات العملات المشفرة والبلوكتشين لعام 2022

https://twitter.com/DocumentingBTC/status/1640117696539836416?s=20
عنوان الفيديو: 14 عامًا من بيانات الشبكة تشير إلى أن المستخدمين يتعاملون بشكل متزايد مع bitcoin لفترة أطول وأطول من الوقت

مخاطر بيتكوين

تُنتقد العملة الرقمية بشدة بسبب استخدامها في إجراء معاملات غير قانونية كتحويل الأموال من بلد لآخر دون دفع ضرائب بالإضافة إلى غسيل الأموال والاتجار بالمخدرات، وبسبب الكمية العالية من الكهرباء المستخدمة للتعدين لإنتاجها، ما يسبب ضرراً كبيراً على البيئة. وعلى الرغم من هذه المخاوف، كان للبيتكوين تأثير عالمي كبير، أدت طبيعتها اللامركزية وإمكانية الشمول المالي إلى إنشاء الآلاف من العملات المشفرة الأخرى والمشاريع القائمة على blockchain، كما تم تبنيها من قبل بعض الشركات والأفراد كطريقة دفع شرعية. وفي عام 2021، أعلنت الشركات الكبرى مثل Tesla وPayPal أنها ستبدأ في قبول بيتكوين كوسيلة للدفع.

وفي الختام، تعتبر بيتكوين عملة رقمية ثورية لديها القدرة على تغيير طريقة تفكيرنا في المال والخدمات المالية. وقد استحوذ تقلب أسعارها على انتباه المستثمرين وعامة الناس على حد سواء، والوقت وحده هو الذي سيحدد ما يخبئه المستقبل لبيتكوين وسوق العملات المشفرة الأوسع.

اضغط هنا لقراءة اخر الاخبار المتعلقة بالتطورات الرقمية

عن ربيع يونس

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معرض “إيديوتيك 2023”: عروض نهارا في الذكاء الاصطناعي وندوة مسائية عنه

إفتتحت “الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية”، مؤتمر ومعرض EduTech 2023، في مقرها، وفي حضور وزير التربية ...