الرئيسية / تحولات رقمية / التسويق الالكتروني: أسواق افتراضية داعمة
صورة تبين عملية التسويق الالكتروني-أخذت الصورة من موقع غوغل

التسويق الالكتروني: أسواق افتراضية داعمة

أثرت التطورات التكنولوجية في ما يتعلق بأنطمة الاتصال عن بعد و الثورة المعلوماتية على البيئة الاقتصادية، ما أدى إلى تغيّر العملية الاقتصادية في العالم، فتحولت الأسواق التقليدية التي هي عبارة عن مساحات جغرافية يتم فيها عرض المنتجات و الخدمات إلى أسواق افتراضية يتم فيها الترويج للعلامة التجارية عبر الانترنت توفيرا للوقت و الجهد و المال. هذا التسويق الحديث عرف ب ” التسويق الالكتروني” الذي ظهر لتحسين التسويق التقليدي. فما هو التسويق الالكتروني و هل استخدامه أصبح حاجة لا بدّ منها؟

مفهوم التسويق الالكتروني

إنّ التسويق الالكتروني هو شكل من أشكال التسويق الذي يقوم على توظيف وسائل التكنولوجيا و الاتصال الحديثة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، أي أنه تسخير للعالم الافتراضي و استخدام أدواته الحديثة للترويج للمنتجات و الخدمات بهدف توسيع نطاق الانتشار للرفع من  نسبة الإيرادات و الأرباح. يطلق على التسويق الالكتروني عدة مسميات منها: التسويق الرقمي، التسويق عبر الانترنت، E-Marketing، Digital Marketing،Marketing Electronic ، Internet Based Marketing.

أشكال التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني
اشكال التسويق الالكتروني الأساسية- صورة أخذت من غوغل

صحيح أنّ التسويق الالكتروني يقوم على استخدام شبكة الانترنت فقط إلّا أنّه يشمل العديد من الأشكال ، تستخدم كل منها على حسب حاجة المؤسسة، نوعها و الهدف الذي تسعى لتحقيقه. و من هذه الأشكال:

  • التسويق من خلال تحسين محركات البحث SEO

تعتبر المواقع الالكترونية من أهم أدوات التسويق الالكتروني، بحيث أن الإحصائيات لعام 2020 بيّنت أن 90% من  نشاطات مستخدمي شبكة الانترت تتم من خلال محركات البحث، و تعتبر ال SEO(Search Engine Optimization) من الطرق الفعالة و المعتمدة التي تساعد لتحلّ في المرتبة الأولى في نتائج البحث، و هذا النوع من التسويق مجاني و يعتمد فقط على تحسين أدائك من خلال استخدام كلمات أو تقنيات محددة.

  • التسويق من خلال محركات البحث SEM

هذا النوع من التسويق(Search Engine Marketing)  يتم من خلال إنشاء حملات إعلانية مدفوعة تهدف إلى زيادة الزيارات إلى موقعك أو متجرك الالكتروني، و يقوم المعلن بالدفع مقابل أي زيارة تسجّل إلى موقعه و هذا ما يعرف بالدفع مقابل النقرة.

يقال أنّ لمحتوى هو الملك، لذلك هذا النوع من التسويق مهم للغاية لأنه يقوم على جذب عملاء محتملين ما يؤدي إلى خلق الوعي بالعلامة التجارية و توسيع انتشارها.

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي مكانا مناسبا للتسويق و استقطاب عدد كبير من العملاء و ذلك بسبب استخدامها من قبل عدد كبير من الأشخاص، ما يؤدي إلى تحقيق الهدف التجاري بسرعة أكبر، و من أهم منصات التواصل الاجتماعي: الفيسبوك، الانستغرام، تويتر و LinkedIn.

هو وسيلة للتواصل مع العملاء عن طريق إرسال رسائل لهم عبر البريد الالكتروني، قد تشمل هذه الرسائل التعريف عن خدمة معينة، الإعلان عن عروضات أو منتجات جديدة.

انتشار خجول للتسويق التقليدي

التسويق التقليدي (Traditional Marketing) هو شكل من أشكال التسويق الذي يستخدم وسائط غير متّصلة بالانترنت للوصول إلى الجمهور المستهدف. تقضي الشركات التي تستخدم التسويق التقليدي فترة زمنية طويلة لصياغة حملات إعلانية ناجحة لتحقيق إيرادات كبيرة منها. تندرج هذه الحملات الإعلانية تحت إحدى  الأربع فئات: الطباعة، البث، البريد المباشر و الهاتف.

بحيث أنّ الطباعة تشمل الإعلانات في الصحف و المجلات و الكتيبات، أما الإعلانات التلفزيونية و الإذاعية تندرج ضمن فئة البث، و حملات البريد المباشر تضمّ المنشورات و البطاقات البريدية و الكاتالوجات التي تتوجّه إلى أشخاص محددين، و المكالمات و الرسائل النصية التي تستهدف المستهلكين هي ضمن فئة الهاتف.

يعدّ التسويق المطبوع من أقدم أشكال التسويق التقليدي حيث أنّه كان قيد الاستخدام منذ العصور القديمة حينما أنشا المصريون رسائل مبيعات و ملصقات حائط على ورق البردي.و بالرغم من الأهمية الكبيرة التي يلعبها هذا النوع من التسويق إلّا أنه يشهد الآن تراجعا كبيرا، و الدليل على ذلك اللوحات الإعلانية على الطرقات، حيث كانت قديما تضج بإعلانات لشركات مختلفة أيا كان حجمها و اليوم نرى هذه اللوحات  تتضمّن فقط إعلانات لشركات كبرى. هذا التراجع يعود إلى العديد من الأسباب نذكر منها:

  1. الكلفة الباهظة
  2. صعوبة قياس النتائج و تأخرها
  3. عدم وجود تفاعل مباشر مع المستهلك

التسويق الالكتروني حاجة لا بد منها

التسويق التقليدي و الالكتروني كليهما نوعان من التسويق تتّبعهما المؤسسات التجارية وفقا لحاجتها و خطتها التسويقية، و لكن قد تلجأ معظم هذه المؤسسات حاليا إلى اتّباع التسويق الالكتروني أكثر من التقليدي ، و ذلك للعديد :من الأسباب

أوّلاها الكلفة العالية، بحيث أنّ التسويق التقليدي مرتفع التكاليف فبعد سؤالنا لإحدى شركات الإعلان الكبرى في لبنان أفادت لنا أنّ الحد الأدنى لكلفة تركيب لوحة إعلانية على طريق ضهر البيدر- بيروت تبلغ حوالي 300$ للشهر الواحد عدا عن كلفة طباعتها البالغة 350$ إضافة إلى كلفة ترميمها في حال تعرضت للتلف أو مزقت بسبب الأحوال الجوية كالرياح مثلا، بينما هذا المبلغ المقدّر ب 650$ يمكن من خلاله إنشاء حملة إعلانية واسعة على وسائل التواصل الإجتماعي تستهدف بما يقارب 310000 عميل محتمل دون القلق من التكاليف الإضافية التي قد تحدث.

ثانيا، بعد إنشاء حملة إعلانية الكترونية يمكنك قياس النتائج التي تحصدها هذه الحملة مثلا يمكنك تتبّع عدد الأشخاص التي رأت الإعلان و تفاعلت معه، كما يمكنك قياس التأثير الحاصل أي إذا كانت خدمتك أو منتجك قد نال إعجاب المستحدمين أم لا و ذلك من خلال خاصية التفاعل الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة ب Like, Comment, Share.

ثالثا، يوفر لك التسويق الالكتروني خاصية الإنتشار و إستهداف الجمهور المهتم بعلامتك التجارية،  أي يمكنك تحديد البلد أو حتى المنطقة التي تريد أن يظهر إعلانك فيها، و تحديد  صفات الجمهور الذي ستتوجه إليه أكان من جهة العمر، الجنس أو الاهتمامات الشخصية. هذه الميزات ستساعد الشركات على تحسين القدرة التنافسية لديها ما يؤدي إلى سرعة انتشارها و تعزيز الاهتمام و الولاء لعلامتها التجارية.

و بينما لا يزال البعض غير مقتنع بأهمية التسويق الالكتروني و المزايا التي يقدّمها، اعتبر الأستاذ “حيان صالح” صاحب شركة “Frames”  للتسويق الالكتروني في البقاع أنّ التسويق الالكتروني حاجة لا بدّ منها لتحقيق الأهداف التسويقية التجارية التي تحتاجها كل شركة.

أيهما أفضل؟

إنّ التسويق الالكتروني هو نتاج للثورة التكنولوجية الغير متناهية في عصرنا ما دفع المؤسسات الاقتصادية لاتّباعه لتحقيق أهدافها، إلّا أننا لا نستطيع إلغاء أهمية التسويق التقليدي و النتائج التي يمكن أن يصل إليها، لذلك إنّ الاختيار بين التسويق التقليدي و الالكتروني يحدد بحسب أهداف كل شركة، ميزانيتها و جمهورها المستهدف إلّا أنّك تستطيع المزج بين النوعين للوصول إلى نتيجة أفضل.

عن razanmaadarani

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شريحة ال E Sim ثورة في عالم الاتصالات

شريحة ال e sim تزايد اهتمام شركات الاتصالات الهاتفية الجوالة بتقنية eSIM للهواتف الذكية، وكثر الاهتمام بالعملاء ...