الرئيسية / Uncategorized / شبكات ال 5G هل ستتوفر في لبنان ؟

شبكات ال 5G هل ستتوفر في لبنان ؟

تتنافس شركات التكنولوجيا في ابتكار كلّ ما هو جديد، وذلك لتسهيل التواصل بين البشر أو إنجاز الأعمال أو تحقيق الراحة والرفاهية. كلّما مر الوقت، وفّرت التكنولوجيا أغلب متطلبات البشر؛ بعد أن انحصرت المنافسة في الأعوام العشرة الماضية، لناحية شبكات المحمول، بين تقنيتي الـ3G والـ4G، كُشف النقاب أخيرًا عن تقنيّة الـ5G، التي تتوافر في بعض بلدان العالم، وعلى هواتف ذكيّة مُحدّدة.. فما هي الفروق بين شبكات 4G و5G؟

إشارة إلى أن الحرف “G” هو اختصار لكلمة Generation، أي “الجيل” بالعربيّة؛ ففي كلّ 10 أعوام، تستخدم شركات المحمول تقنيّةً معيّنةً. وفي هذا الإطار، كانت سيطرت شبكات الجيل الثالث في الأعوام العشرة الأولى من الألفية الجديدة، وشبكات الجيل الرابع في الأعوام العشرة التالية لها. وفي بداية عام 2020، ظهرت شبكات الجيل الخامس.

فروق بين تقنيتي 4G و5G

شبكات الجيل الخامس أو 5G ستكون أسرع 100 مرّة، مُقارنة بـ4G
  • سرعة قياسيّة في شبكات الجيل الخامس: تختلف الشبكات في كلّ جيل لناحية السرعة أوّلًا، حيث أن سرعة شبكات الجيل الرابع كانت تصل إلى 100 ميجابت في الثانية، بصورة تتجاوز السابقة منها. وستكون شبكات الجيل الخامس أو 5G أكثر سرعة بالطبع، حيث يعد خبراء التكنولوجيا بأنها أسرع 100 مرّة، مقارنة بـ4G.
  • وقت الاستجابة: يشير إلى الوقت الذي يستغرقه نقل حزمة من المعلومات بين نقطة وأخرى؛ كلّما قلّ الوقت المذكور، كانت الشبكة أفضل؛ حسب خبراء التكنولوجيا، فإن معدّل توقيت الاستجابة في شبكة 4G يصل إلى 50 ميللي ثانية، أما في شبكات الـ5G فيحكى عن 1 ميللي ثانية في حدّ أقصى. لكن، كان أوضح الخبراء أن هناك مجموعة من التطبيقات التي تحتاج إلى وقت وصول أقل من العادي، مثل تلك التي تعتمد على تسجيل البيانات اعتمادًا على السحابة.
  • التغطية: من المميّزات التي تجعل 5G مختلفة عن 4G، مع أفضليّة للأخيرة، هي قوّة التغطية المكانيّة للشبكات؛ تُسيطر شبكات الجيل الرابع راهنًا على أغلب مدن العالم، الأمر الذي سيؤثّر سلبًا في سرعة انتشار الـ5G. في هذا الإطار، يرجّح خبراء أن الأمر قد يستغرق أكثر من عامين على الأقلّ، حتى تحقّق شبكات الجيل الخامس انتشارها في دول العالم. لذا، تعمل 5G في عدد قليل من الدول، راهنًا. مثلًا: تتوافر تقنيّة الـ5G في 100 مدينة بالولايات المتحدة الأميركيّة حصرًا، الأمر الذي يُغضب حاملي الهواتف التي تدعم 5G!
  • النطاق: يتوقّع الخبراء أن يكون نطاق شبكات 5G أكبر مقارنةً بنطاق 4G؛ يرجع ذلك إلى أن تقنية 5G ستتيح استخدام درجة عالية من الكفاءة من الطيف المتاح، بخلاف 4G التي تستخدم شريحةً ضيّقة من الطيف المُتاح. تتراوح الشريحة من 600 ميجاهرتز إلى 2.5 جيجاهرتز.

هل ستتوفر شبكات الجيل الخامس في لبنان؟

يتوقع الكثيرون في لبنان أن تكون شبكات الجيل الخامس (5G) هي المستقبل لتحسين الاتصالات وسرعة الإنترنت في البلاد. ولكن، تواجه الحكومة اللبنانية العديد من التحديات لتوفير هذه الخدمة للمواطنين، بما في ذلك التحديات الاقتصادية والسياسية والتقنية.

في الوقت الحالي، تعمل بعض الشركات اللبنانية على تجربة شبكات 5G في بعض المناطق الحدودية، ولكن لا توجد شبكات تجارية متاحة للجمهور على نطاق واسع في البلاد. وتتضمن التحديات التي تواجهها الحكومة اللبنانية لتوفير الخدمة المناسبة، مثل توفير البنية التحتية اللازمة، وتحديث القوانين والتشريعات لدعم التكنولوجيا الحديثة، وتوفير التمويل اللازم لتطوير الشبكات.

وعلى الرغم من التحديات الكثيرة، فإن الجميع متفائلون بإمكانية توفير شبكات 5G في المستقبل القريب، ومن المتوقع أن تحدث تلك الخدمة ثورة في طريقة استخدام التكنولوجيا في لبنان، مثل تحسين سرعة الإنترنت وتوفير الاتصالات السلسة للمستخدمين في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى تعزيز الابتكار وتحسين الأعمال التجارية والصناعية.

Alfa CEO on the first 5G trial in Lebanon


تابعو المزيد: ماذا تعرف عن تقنية النانو؟

عن mouhamadbaydoun

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شريحة ال E Sim ثورة في عالم الاتصالات

شريحة ال e sim تزايد اهتمام شركات الاتصالات الهاتفية الجوالة بتقنية eSIM للهواتف الذكية، وكثر الاهتمام بالعملاء ...