الرئيسية / Uncategorized / معرض “إيديوتيك 2023”: عروض نهارا في الذكاء الاصطناعي وندوة مسائية عنه

معرض “إيديوتيك 2023”: عروض نهارا في الذكاء الاصطناعي وندوة مسائية عنه

إفتتحت “الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية”، مؤتمر ومعرض EduTech 2023، في مقرها، وفي حضور وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال، عباس الحلبي، والأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر، ورئيس مجلس إدارة مجموعة “غلوبال إديوكيشن” الدكتور ميلاد السبعلي، وحشد من الفاعليات التربوية.

عروض في الذكاء الاصطناعي

وفي إطار الأنشطة التربوية القائمة على التكنولوجيا المتطورة والذكاء الاصطناعي، قدم فريق مجموعة “غلوبال إديوكايشن”، عروضا لـ تقنيات الذكاء الاصطناعي، و”الروبوتكس”، والطباعة ثلاثية الأبعاد التي تستخدمها في مدارسها، وبخاصة في “ثانوية أجيال المستقبل” – البازورية.

والطباعة ثلاثية الأبعاد، هي إحدى تقنيات التصنيع، حيث يتم تصنيع القطع عن طريق تقسيم التصاميم ثلاثية الأبعاد لها إلى طبقات صغيرة جدا، باستخدام برامج الحاسوبية.

ومن ثم يتم تصنيعها باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد، عن طريق طباعة طبقة فوق الأخرى حتى يتكون الشكل النهائي. ويختلف هذا النظام عن نظامي “القولبة”، والنحت، اللذين يبددان أكثر من 90% من المادة المستخدمة في التصنيع.

والطابعات ثلاثية الأبعاد في العادة أسرع وأوفر وأسهل في الاستعمال من التكنولوجيات الأخرى للتصنيع. كما وأن التكنولوجيات المتقدمة للطباعة ثلاثية الأبعاد تنتج نماذج تشابه كثيراً منظر وملمس ووظيفة النموذج الأولي للمنتج.

كما واستقبل المعرض عددا من طلاب المدارس، من الصفوف المتوسطة والثانوية، يرافقهم مدراء المدارس وعدد من المعلمين.

ندوة مسائية

وفي إطار فعاليات المؤتمر، عقدت ندوة مسائية تحت عنوان: “كيف يمكن استخدام chatGPT لتعزيز مهارات التفكير العالي لدى المتعلمين؟”، في حضور حاشد تقدمه الأب نصر، والدكتور السبعلي، ورئيسة الفريق الأكاديمي في مجموعة “غلوبال إديوكايشن”، الدكتورة ندى عويجان، مع عدد من أعضاء الفريق، ورئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في “الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية”، جوزف نخلة، وعدد من الفعاليات التربوية والتكنولوجية.

كما وشارك أيضا، مدراء المدارس، وعدد من أعضاء الهيئات التعليمية ومتعلمي المرحلة الثانوية.

تعزيز التفكير العالي

ولعل أبرز ما طرح في المعرض التكنولوجي، وعلى هامش استثمار التكنولوجيا في المجال التربوي، إنما هو عرض لوسائل تعزيز مهارات التفكير العالي لدى المتعلمين. وفي هذا الإطار، تأتي أهمية العمل المتواصل لبلوغ هذا الهدف التربوي – التعلمي. فما هي مهارات التفكير؟

نقطة البداية تكمن في التفكير تقليدي، البسيط، والذي يمكن أن يتعلق بالوضع الحالي، ولكن لايتطلع إلى ما هو أبعد من ذلك.

ومن ثم يأتي التفكير الإبداعي، الذي يمتلكه من يرغب في الوصول إلى شيء محدد، وكذلك أيضا من يمتلك القدرات الذهنية الفائقة عن غيره.

وبعد ذلك يأتي التفكير الناقد، القائم على تحليل عناصر الموضوع الذي يتم مناقشته، وكذلك أيضا تقييمها في شكل صحيح، حيث أنه يعتبر التفكير الذي تتميز به “عقول الناضجين”!.

وأما “التفكير المعرفي”، فهو يعتمد على المعلومات التي تراكمت في ذهن الإنسان، وكذلك أيضا يكمن في التركيز وطرح الأفكار، وفي تصنيف المعلومات وفهم المعنى السليم لها.

تنمية المهارات

ولتنمية مهارات التفكير العالي لدى المتعلمين، لا بد من:

1 – “تكليفهم” بمشروعات متنوعة، ويكون ذلك عن طريق تكوين مجموعات من الطلاب، ومن ثم يُطلب من متعلمي كل مجموعة، أن يُنجزوا بحثا في موضوع معين. وبذلك يتم مد هؤلاء بالكثير من المعلومات، حيث إن القيام بالبحث سيعزز أيضا مهاراتهم المعرفية.

2 –  طرح الأسئلة على المتعلمين: وفي هذه الخطوة يقوم المعلم بالاعتماد على الأسئلة المفتوحة، المُتضمنة أكثر من إجابة واحدة… كسؤالهم على سبيل المثال: أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟ أو ما هو هدفك بعد التخرج؟… من شأن هكذا أنواع من الأسئلة، أن تساهم في تنمية مهارة التفكير.

3 –  الأسئلة الممتدة: كأن يُسأل المتعلمون عن سبب اختيارهم إجابة تقدموا بها، أو سؤالهم عن تبرير إجابتهم. وتسهم هذه الطريقة في تعزيز التفكير المنطقي لدى المتعلمين… كما وفي توسيع المخيلة.

4 –  إعطاء المتعلمين الوقت الكافي للتفكير، لأن ذلك سيحميهم من التسرع في الإجابة. وكذلك يُساهم هذا الأمر في البحث عن الإجابة الصحيحة (20 ثانية للإجابة على الأسئلة المطوحة).

5 –  السؤال الجماعي: وبهذه الطريقة، يمكن أن يطرح المعلم سؤالا واحدا على مجموعة من المتعلمين، بحيث يقوم كل منهم بالإجابة على السؤال من خلال ما يملكه من معلومات. ولكن إذا كانت الإجابة طويلة، يُستحسَن أن يطلب المعلم إلى المتعلمين أن يقوموا بجزء من الإجابة… وتُشجع هذه الطريقة المتعلمين كلهم، على التفكير في الإجابة بأكثر من رد، وكذلك أيضا تخلق لديهم “نوعا جديدا” من أنواع التفكير.

6 – النقاش والحوار والتفاعل لتنمية مهارات التفكير: وهذه النقاط الثلاث من أهم أهداف تنمية مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين. وهي تقوم على طرح موضوع محدد، ومن ثم يُسمح للمتعلمين بتبادل وجهات نظرهم مع بعضهم البعض… ولكن يجب أن يتم ذلك من دون أي تدخل من المعلم.

طرائق أخرى

ثمة طرائق أخرى لتنمية مهارات التفكير، كالجلوس في مكان هادئ ومحفز على التفكير. كما ويفضل التفكير في الطبيعة… كما وأن البعض يفضل المكوث في غرفته، أو خلف مكتبه، ولكن يجب التدريب المستمر والمتواصل على التفكير.

وكذلك ينبغي على المتعلمين قضاء وقت مع مفكرين أكفاء،  من أجل أخذ رأيهم وشورتهم في بعض المواضيع المهمة، التي تقف عقبة في طريقهم… وكذلك من المُفيد التعرف إلى أشخاص يمتلكون شخصيات متميزة حققوا إنجازات وأبدعوا في حياتهم…

وبعد كل هذه “المُستلزمات”، يبدو أن مهمة “روبوت الدردشة“، ينبغي دعمها نفسيا وتربويا، لتحقيق الأهداف التربوية… وتاليا لا بد من تدخل للتدبير العقلي البشري، ضبطا لإيقاع التدرب الذاتي على مهارات التفكير العالي، وتأمينا لأفضل الأجواء المؤاتية لذلك. فَيَد “الروبوت وحدها، لا تصفق في هذا المجال!.

عن rizkallahhelou

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شريحة ال E Sim ثورة في عالم الاتصالات

شريحة ال e sim تزايد اهتمام شركات الاتصالات الهاتفية الجوالة بتقنية eSIM للهواتف الذكية، وكثر الاهتمام بالعملاء ...