الرئيسية / تحولات رقمية / خارطة طريق الاعلام البديل:ماذا جاء فيها؟
الاعلام البديل
الاعلام البديل متعدد الوسائط

خارطة طريق الاعلام البديل:ماذا جاء فيها؟

إنّ التطور التكنولوجي وسهولة الإتصال بالإنترنت ساهمت بنشوء منصات إعلامية بديلة ،بغالبيتها تفتقد إلى جودة المضمون والإنتاج.لذلك،  أطلقت في 10 آذار الحالي مؤسسة مهارات بالتعاون مع مركز الموارد العربية للفنون الشعبية (الجنى)، مؤسسة مهارات، وأكاديمية DW  دراسة  تعمل على رسم خريطة لمختلف منصات الاعلام البديل النشطة في لبنان وتحليل تفاعل المستخدم معه،كما تحديد الإحتياجات التي تلزمها.

إختارت الدراسة الاعلام البديل وفقا للتعريف الذي يؤكّد  على أنّ المنصات الالكترونية هي صوت الذين لا صوت لهم في الإعلام التقليدي،تستهدف جمهورا محددا وتقدّم محتوى بديل خارج الهيكل الرسمي،كما ترتكز على توفير طرق الإتّصال الديمقراطي. بالإضافة إلى معايير تشدّد على ضرورة إبتعاد المنصة عن الدعاية والأكاذيب  وتقديمها محتوى دوري يخدم المصلحة العامّة.

فيديو يعرض الدراسة التي تناولت الاعلام البديل

منهجية الدراسة  التي تتناول الاعلام البديل

إستخدمت المقابلات الفردية عبر تقنية زوم كأكثر منهج معتمد بسبب الظروف التي مرّ بها لبنان مؤخرا من كورونا وصولا إلى إنفجار بيروت كما تنوّه الباحثة غنوى  مكداشي،والتي ساهمت بشعور المستطلعين بارتياح لمشاركة المعلومات.إضافة إلى مجموعات تركيز تغطّي مختلف المناطق اللبنانية

وشملت 140 مستجيب من الجنسيات اللبنانية والفلسطينية والسورية،بغالبية نسائية بإعتبار أنّ الدراسة تستهدف منصات تتوجّه إلى جمهور محدّد ولأنّ جزء مهم منها يتوجّه إلى الجمهور النسائي بحسب مكداشي.

صورة من العرض التقديمي تعرض توزع العينة في دراسة الاعلام البديل

فضلا عن إجراء مقابلات مع 24 ومنصة إعلامية حُدّدت إنطلاقا من آراء عشوائية استعرضت المنصات الأكثر متابعة.قسّمت  المنصات الالكترونية إلى منصات  تستهدف اللاجئين  كناستوبيا،شبابيك ،كامبجي ،جذور،عين الشتات،بوابة صيدا،تفاعل،تجمع الإعلاميين الفلسطنيين في لبنان،سوريون في البقاع ،منتدى الشمال وشدّة. منصات تستهدف اللبنانيين كأخبار لبنان 365 ،رصيف 22 ،المفكرة القانونية ،رحلة،جريدة 17 تشرين،ميغافون،شريكة ولكن،درج،خمسمية،خطيرة،مهارات news،ليبانون تايمز .

صورة من العرض التقديمي تعرض التحديات التي واجهها الباحثون أثناء دراستهم الاعلام البديل

مجموعات التركيز لها رأيها في الاعلام البديل

توصّل الفريق خلال مجموعات التركيز إلى نتائج توضّح:

1-إختلاط مفهوم منصات الاعلام البديل،فالبعض يعتبر أنّ فايسبوك وإنستغرام وحسابات المؤثرين هي إعلام بديل.

2-تحوّل الإهتمامات بسبب الأزمة الإقتصادية والصحية إلى المواضيع الصحية والإقتصادية.

4-إستبعاد المناطق بشكل كبير عن الإعلام التقليدي والجديد وعدم تغطيتها بقالب متحرّر بعيد عن التبعية السياسية،

3-التشكيك بمصداقية الاعلام البديل وحصرها بإشباعات معينة لا تلبي جميع إحتياجات الجمهور فعلى سبيل المثال بعض المنصات الحقوقية النسوية لا تشبع حاجة الجمهور المعرفية بشكل كامل.

منصات الاعلام البديل: كيف تبدو؟

ومن خلال دراسته المنصات الالكترونية التي تستهدف الجمهور اللبناني تبيّن للفريق:

أنّ جميع المنصات تستخدم الوسائل الرقمية  كفايسبوك تليها إنستغرام وتويتر ومن ثمّ واتساب و3 منها فقط تستخدم المطبوع،ما اعتبره الباحث حسان شعبان مؤشرا إيجابيا بعكس الدراسات التي تنذر بزوال المطبوع.

85% من المنصات تنشر باللغة العربية يوميا، كما تتيح جميعها التفاعل مع المستخدم.

3% من المنصات تعتمد على المتطوعين،المؤشر الذي اعتبره شعبان لا يبشّر بإستمرار المؤسسة.

جميع أعضاء الفريق من تخصصات جامعية مختلفة،ماينعكس إيجابا على مضمون النشر.

اللافت في النتائج هو إعتبار الإعلام القديم شريكا في الازمة الإقتصادية من ناحية بسبب عدم مصارحة الشعب بسبب الأوضاع الإقتصادية،وفقدان الثقة به من ناحية أخرى.

تشابهت نتائج دراسة المنصات التي تستهدف اللاجئين السوريين واللاجئين الفلسطنيين مع المنصات المحلية،مع نقطة تميّز واضحة تبيّن إستخدام اللاجئين للمنصات بسبب البحث عن فرص هجرة.

قدّمت الدراسة أيضا نظرة حول تحديات تواجه الاعلام البديل،فالإعلام الذي يستهدف اللاجئين يعاني من نقص في التمويل ،قمع الحرية وإعتماد كبير على المتطوعين في العمل.

صورة من العرض التقديمي للدراسة تعرض التحديات التي تعاني منها منصات الاعلام البديل

 التوصيات لتطوير الاعلام البديل

توصي هذه الدراسة :

قواعد السلوك وخطة تحرير

  1. دعم منصات وسائل الاعلام البديل لإضفاء الطابع الرسمي على عملها ومساعدتها على تطوير استراتيجية ومدونة.
  2. دعم المنصات الالكترونية لحشد التمويل لعملها وإنشاء نماذج أعمال مستدامة .

 3-تأمين المشورة القانونية لوسائل الإعلام البديل الابتعاد عن التقنيات التقليدية .

 4-تدريب الوسائل البديلة المهتمة على صحافة الفيديو والأدوات الأخرى القائمة على التكنولوجيا لمساعدتها على  إنتاج المواد التفاعلية وبناء قدراتها التسويقية.

فرصة لتطوير منصتك في الاعلام البديل

اختتمت الدراسة  بتقديم فرصة للمنصات الموجودة في لبنان تؤهلها للحصول  على الدعم اللازم لها،أكان على الجانب التقني أوالمادي أو القانوني.

المنصة التي يجب أن تقدم عليها أن تكون موجودة في لبنان ،مستقلة،تخدم المصلحة العامة وقادرة على النمو.كما تستهدف جمهورا متخصصا وتوفر صوتا للفئات المهمشة.

هذه الدراسة تكشف جوانب مهمة من التحديات التي تواجه الاعلام البديل كنوع من التفكير الجدي المطروح أمام روّاد هذا العالم لرسم خارطة طريق تعزّز من دور المنصات البديلة لإيصال صوت الفئة المهمشّة في الإعلام التقليدي،و التي بحسب حسن شعبان يجب أن تبتعد عن النخبوية لتصبح شبيهة بالجمهور الذي يتابعها من كافة المناطق.

عن Fatima Naim

فاطمة نعيم .أكاديميا: طالبة ماستر 2 في الصحافة الرقمية. عمليا:عملتُ في العديد من المجالات وآخرها في الصحافة مع منصة قصصنا فلسفتي ورسالتي: لكل إنسان في هذه الحياة الحق في صحة نفسية جيدة تتحقق من خلال حياة كريمة. .اهتماماتي: لديّ اهتمامات في حقوق الإنسان وبخاصة حقوق المرأة ؛وفي الوثائقيات
x

‎قد يُعجبك أيضاً

شريحة ال E Sim ثورة في عالم الاتصالات

شريحة ال e sim تزايد اهتمام شركات الاتصالات الهاتفية الجوالة بتقنية eSIM للهواتف الذكية، وكثر الاهتمام بالعملاء ...