الرئيسية / تحولات رقمية / الاقتصاد العالمي: من العملات الورقية الى العملات الرقمية في غضون ال50 سنة القادمة

الاقتصاد العالمي: من العملات الورقية الى العملات الرقمية في غضون ال50 سنة القادمة


في ظل التطور التكنولوجي والتحوّل الرقمي الذي يسود كافة المجالات خاصة في الاقتصاد العالمي، في عالم تحكمه قواعد العولمة، وتنقل وسائل التواصل الاجتماعي فيه همسات وتصريحات الكبار من رموز مجتمع الأعمال والشركات الكبرى، توجهت الأنظار بشكل كبير إلى العملات الرقمية، حيث نشهد تحوّل ملحوظ في انتشار التداول بهذه العملات او ما يسمّى بال بت كوينز. (Bitcoins)

وفي هذه السطور، نحاول تسليط الضوء على هذه العملات، وما تثيره من أمور تتعلق بطبيعة اقتصاديات الدول، والوضع بالنسبة للأفراد، وما تمثله من مخاطر عليهم، وما موقف النظام النقدي والاقتصادي العالمي منها، وهل ستحل محل النقود التقليدية في الأجلين القصير والمتوسط؟-

نشهد في السنوات الاخيرة اهتمام عالمي بالتداول الرقمي، لبنان إحدى هذه الدول التي شهدت اهتمام كبير في هذا السياق سواء شركات موثوقة او اشخاص يقدمون خدمات ابتداء من اعطاء توصيات لشراء عملات معينة مع أهداف ، او شركات تقدم خدمات إدارة wald mangement  حيث يتقاضون نسبة على الأرباح ليست بالضئيلة، مع عدم التغاضي عن والمخاطرة  risk mangement , والتي كلما كانت اكبر كان المردود المادي اكبر مع زيادة متوازية بفرص الخسارة.

بحسب تجربة دكتور عبدالله الشقيق_أستاذ مشارك في علوم الكمبيوتر ومنسق قسم علوم الحاسب – جامعة بيروت العربية – طرابلس_  يؤكد لنا بأن كثير من الناس يأتونه من الخارج يملكون الملايين، تعرضوا لخسارة بسبب متابعة اناس يعطونهم توصيات غير صحيحة وغير مدروسة ومن دون خبرة في مجال العملات الرقمية .

ينصح دكتور الشفيق :”أيا يكن يريد دخول سوق المال او سوق البورصة او سوق العملات الرقمية يجب ان يعرف على الأقل اساسيات هذا الموضوع ويستطيع تحليل ما يحصل. حيث لا يجوز ان نستثمر اموالنا بمكان لا نعلم عنه شيئا . كما يجب التأكد من البحث الجيد عن أصل العملة الرقمية ومعرفة أهم تفاصيلها، والإطلاع كذلك على  تجارب الآخرين في الاستثمار بالعملة الرقمية التي ترغب بها لتدرك مدى نجاحها ومقدار العائد المادي الذي حققه الآخرين، إضافة إلى معرفة نسبة ديمومة العملة الرقمية مستقبلًا.

الانتقال من العملة الورقية الى الرقمية

يوضح د.الشقيق أنه بطبيعة الحال ونسبة لتطور الحياة، وكما انتقلنا سابقا من التداول بالعملات المعدنية (الذهب) الى العملات الورقية لسهولة حملها والتعامل بها، بدأت اليوم خطوات الإنتقال من الورقية الى الرقمية ، وبرأيه ان هذا الامر بالغ الاهمية، حيث تعطينا العملات الرقمية دافع ايجابي مقابل العملات الملموسة.
من ضمن إيجابيات التحول الرقمي هو تسهيل عملية تحويل وإنتقال الأموال بين الدول بدون رقابة مالية رسمية او مصرفية. بالإضافة إلى تقليل فرصة استفادة شركات تحويل الأموال من الداخل الى الخارج او العكس. كما يفضي خصوصية مادية للمستثمرين وأصحاب الأموال بشكل عام.

العملات الرقمية
صورة تظهر العملات الورقية والرقمية


كما يؤكد د. الشقيق أن تحول العملة الى رقمية في ظل هذا التطور التكنولوجي لن يحتاج الى الكثير من السنوات، انها سوف تتغلب على العملة الورقية، وستعتمد بشكل رسمي في اقتصاديات الدول حيث تطورها ، وتنعش وتزيد اختصاصات المناهج التعليمية الجامعية للدراسات العليا ، وتزيد فرص العمل الجديدة والمتنوعة، مما يزيد المداخيل وبدوره ترتفع القوة الشرائية، ما يؤدي الى زيادة الإستثمارات وزيادة المردود والأرباح. كما يفتح أفق جديدة للناس بمجالات عمل جديدة لم يسمع بها أبدا قبل ٤ سنوات

crypto currencies كما يرى أننا اليوم نتكلم عن .
وهو جزء صغير جدا يخفي وراءه غمامة بيضاء عبارة عن مشروع تكنولوجي ضخم جدا سيغيّر العالم، بالمقابل نحن نغفل عن هذه الخلفية

علاقة العملات الرقمية المشفرة بالاقتصاد المالي

صرح المحللين الماليين والاقتصادين أنه سيكون للعملات الرقمية المشفرة أثر كبير في تغيير شكل الاقتصاد العالمي وطبيعة أدائها خلال السنوات القليلة القادمة. ومن الجدير بالذكر أيضا أن تأثير العملة الرقمية حسب الخبراء قد يتوسع  ليؤثر على الاقتصاد العالمي وكذلك على اقتصاد الشرق الأوسط بشكل كبير، لأنه يعتمد على التبعية لدول العالم الكبرى ذات الاقتصاد القوي كالولايات المتحدة، أو الصين، أو دول الاتحاد الأوروبي.

صورة تظهر تأثير العملات الرقمية على العالم



بشهادة ما صرح به الدكتور الشقيق أنه من الآن حتى  ٥٠ سنة احتمال أن نجد تحول حقيقي وتام للتداول بالعملات الرقمية المطروحة من خلال الدول ، يعتمد ذلك على سرعة إيجاد قانون لحوكمة الموضوع وإدارته ومراقبته.
من جهة أخرى  هناك الكثير من الدول التي انتعش اقتصادها بشكل ملحوظ من العملات الرقمية المشفرة، نذكر منها فنزويلا التي تمكنت من إصدار عملة رقمية خاصة بها ذات سجل مركزي وأطلقت عليها اسم “بيترو”. وبهدف الإستفادة بشكل كبير من هذه العملة، قامت فنزويلا بربط العملة الرقمية بسعر المعادن النادرة وبرميل النفط المحلي. كنتيجة لذلك،  قد تمكنت هذه الأخيرة من بيع أكثر من 700  مليون دولار خلال فترة تعرف بالإكتتاب الأولي، وبهذا نجحت فنزويلا من تجاوز حالات التضخم الإقتصادي والضغوطات الاقتصادية التي شهدتها لسنوات طويلة.

تأثير العملة الرقمية على أدوات السياسة النقدية

إن تطور العملات الرقمية وحلولها محل النقود القانونية أو الورقية تؤثر على الأدوات التي تستخدمها المصارف المركزية لتطبيق السياسة النقدية ومنها:
– تأثير العملات الرقمية على عمليات السوق المفتوحة
– تأثير العملة الرقمية على الإحتياطي القانوني
– تأثير العملة الرقمية على سعر إعادة الخصم

ختم د.الشقيق أن التداول بالعملات الرقمية، بالنسبة للإقتصاد والعالم التكنولوجي هو تأثير ايجابي متوازي الاطراف ولكن تجنب إستثمار كل أموالك في عملة رقمية واحدة، بل استثمرها في مجموعة متنوعة من العملات، لتزيد من نسب ربحك وتعوض الخسائر. بمعنى أنه في حال خسارتك في الاستثمار بالعملة الرقمية، لن تتعرض للإفلاس عند تقلب العملات الرقمية.

عن aichaalwan

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شريحة ال E Sim ثورة في عالم الاتصالات

شريحة ال e sim تزايد اهتمام شركات الاتصالات الهاتفية الجوالة بتقنية eSIM للهواتف الذكية، وكثر الاهتمام بالعملاء ...