الرئيسية / سلامة رقمية / التصويت الالكتروني منذ 12 عام : تعزيز الديقراطية وأقل تكلفة

التصويت الالكتروني منذ 12 عام : تعزيز الديقراطية وأقل تكلفة

إن الانتشار الهائل للإنترنت والشبكة العالمية الذي شهدته أواخر التسعينيات عزز التصويت الالكتروني وقد دفع الكثيرين سواء من داخل أو خارج ميدان إدارة الانتخابات إلى النظر في إمكانية استخدام هذا المورد العام الذي ظهر حديثاً لتحسين كفاءة الانتخابات الديمقراطية وفعاليتها وشرعيتها. وعلى إثر هذا النقاش، فقد أُجريت عدة دراسات وتجارب، في اختصاصات مستقلة وبنتائج متباينة. وانبثق عن هذه الدراسات إجماع ساحق على أن  التصويت الالكتروني يشكل مخاطر عديدة ينبغي معالجتها على نحو صحيح قبل استخدام هذا النظام على نطاق واسع. 

التصويت الالكتروني
الديمقراطية 
الانترنيت
صورة من الانترنيت . ماكينة التصويت الالكتروني

التصويت الالكتروني ومزاياه

التصويت الإلكتروني هو التّعبير الذي يشمل عدّة أنواع مختلفة من الاقتراع، يشمل كل الوسائل الإلكترونية للتّصويت والوسائل الإلكترونية لحساب الأصوات

إن الميزة الواضحة للتصويت عبر الإنترنت هي ما يوفره هذا النظام من راحة للناخبين. فبغضّ النظر عن مدى الإتقان في تصميم وتوزيع مراكز الاقتراع، ليس هناك مكان أكثر ملاءمة للتصويت من بيت المرء. وعندما تكون المشاركة الانتخابية سهلة إلى درجة أنها لا تتطلب سوى تسجيل الدخول إلى موقع إلكتروني، وتحديد عدد قليل من خانات الاختيار في استمارة إلكترونية، والنقر على زر “التصويت”، فمن المرجح أن يكون هناك تحسن ملحوظ في مستوى الإقبال على التصويت، ومن ثم الشرعية العامة للنتائج.

قد يتيح هذا النظام أيضاً تحقيق وفورات كبيرة في تكاليف نشر مراكز الاقتراع الفعلية وتشغيلها، وذلك إذا ما كان “معدل تبنِّي” نظام التصويت الإلكتروني كافياً. ويعتبر فرز وتصنيف بطاقات الاقتراع الإلكترونية أسرع وأسهل بكثير من فرز البطاقات الورقية التقليدية أو حتى الممسوحة ضوئياً أو المثقوبة،أي أسرع في جدولة النتائج، وتحسين أمكانيه الوصول إليها، بدقة أكبر، وأقل خطورة من الأخطاء البشرية والميكانيكية. فيعاد التصويت من خلال الكومبيوتر، ويمكن أيضا ظهور الاقتراع التي يمكن تعديلها لتتناسب مع احتياجات الناخبين. مع الناخبين الفقراء البصر على سبيل المثال، يمكن استخدام ورقة اقتراع شكل أكبر مع النص. وهذا النظام يساعد أيضا على الحكومة توفير الأموال عن طريق إزالة الحاجة إلى طباعة بطاقات التصويت.. وهو ما قد يحقق أيضاً وفورات كبيرة في التكاليف. 

آليات التصويت الالكتروني

الثغرات الأمنية الموجودة في التصويت الالكتروني.

ذكر الدكتور ديفيد جيفرسون من مختبرات لورنس ليفرمور الوطنية في بيركلي كاليفورنيا، وأحد معدي تقرير “التسجيل الإلكتروني الآمن وتجربة التصويت”، أن:

“أنظمة التصويت الإلكتروني عرضة لهجمات الحرمان من الخدمة، والهجمات الخداعية، وهجمات الشفرات الخبيثة، وهجمات برامج التجسس، وهجمات الإدارة عن بعد، والأنظمة الآلية لبيع الأصوات. وتعتبر هذه الهجمات قوية بما يكفي لجعل أعداد كبيرة من الأصوات عرضة للاختراق، الأمر الذي يؤدي إما إلى حرمان الناخبين من التصويت أو التجسس على أصواتهم أو تغيير أصواتهم أو شراء الأصوات. ويمكن لهذه الهجمات أن تنجح في كثير من الأحيان، وقد تؤدي إلى تغيير نتائج الانتخابات دون أن تُكتشف على الإطلاق. ويستطيع أي شخص في العالم شن هذه الهجمات، من مراهق مضطرب إلى حكومة أجنبية. وهذه الثغرات هي ثغرات جوهرية تماماً، ولا يمكن التغلب عليها أو إصلاحها باستخدام الجيل الحالي من أجهزة وبرمجيات الحاسوب الشخصي وبروتوكولات الإنترنت الحالية. وإلى أن يأتي الوقت الذي يُعاد فيه تصميم البنية الأمنية للإنترنت والحاسوب الشخصي بالكامل وتُستخدم فيه التصاميم الجديدة على نطاق واسع، والذي قد لا يحدث قبل عشر سنوات على الأقل، فإن التصويت الإلكتروني في الانتخابات العامة يجب أن يبقى أمراً غير وارد.”

أنواع التصويت الالكتروني

التصويت الإلكتروني هو وسيلة الحصول على أصوات الناخبين إلكترونياً. هناك أنواع مختلفة من أنظمة التصويت التصويت على شبكة الإنترنت، يمكن أن يتم مثلاً في الأماكن النائية. هذا النظام تم اختباره في تصويت الغائب في الخارج من بعض البلدان. على سبيل المثال:استونيا، استخدمت هذا النوع من التصويت الإلكتروني عن طريق توفير نظام كلمات السر للناخبين من خلال الخدمات البريدية عبر وطنية أو هوية مزودة برقاقة رقمية..

الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. تعتمد معظم هذه الأنظمة على تعديل التكنولوجيات الموجودة أو تطوير تكنولوجيات معينة لاستخدامها للأغراض الانتخابية. 

تشمل الأنواع الرئيسية لأنظمة التصويت الإلكترونية ما يلي : 

  أنظمة التصويت بالبطاقات المثقوبة/التبويب

الإنترنت

أنظمة المسح الضوئي

الأنظمة الإلكترونية للتسجيل المباشر

عن aichaalwan

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمن السيبراني يعتبر من أهم المواضيع التي تشغل الأفراد والشركات، الحكومات والدول

الأمن السيبراني – كيف يخلق المتسللون فرصًا للمتخصصين

الأمن السيبراني هو ممارسة حماية أجهزة الكمبيوتر والشبكات وتطبيقات البرامج