الرئيسية / سلامة رقمية / اليوتيوب يساعد مئات العائلات السورية!
اليوتيوب

اليوتيوب يساعد مئات العائلات السورية!

رفيدة عطايا

يجني أصحاب القنوات الناجحة على اليوتيوب آلاف الدولارات، بحسب تقييم شركة اليوتيوب. لذلك اعتمدها الكثير من الناس كعمل ومصدر لجني الأموال والأرباح، فليس عليك سوى أن تحصل على قناة خاصة بك، تحديد المحتوى وتصويره، وتطبيق شروط الشركة لتحصل على عدد أكبر من الأموال وجذب المعلنين. قديماً كان عليك أن تمتلك شهادات وخبرات في مجال العمل الذي تقدم عليه، وأن تقوم بمقابلة مع مدير عملك ليقوم بتقييمك قبل توظيفك. ولكن اليوتيوب قد سهل الأمور كثيراً واختصر جميع الاجراءات السابقة، الأمر الذي شجع العالم للدخول إلى عالم اليوتيوب وجعله مصدرا أساسيا للدخل المادي.

حاجة الناس لليوتيوب

يحب الكثيرون مشاركة ما يفعلونه مع أصدقاءهم، فنرى الكثير من الأشخاص يقومون بنشر الطعام الذي يأكلونه، أو المكان الذي يذهبون إليه، وغيرها من نشاطاتهم اليومية على مواقع التواصل الاجتماعي. أما على الجانب الآخر، نجد قبولاً وتفاعلا من المتلقين تجاه تفاصيل حياة اليوتيوبرز وحتى نجوم السوشال ميديا. ولكن ما السبب الذي يدفع الناس لمشاركة حياتهم مع الجميع ووضعها بمتناول الجمهور؟ وما السبب الذي يدفعنا نحو متابعة حياة اليوتيوبرز الشخصية والتفاعل معها؟

في حديث للمراقب، يقول المرشد النفسي الدكتور أحمد معنية أن حب ظهور الناس على مواقع السوشال ميديا واليوتيوب عبر” vlogs” أو المنشورات واظهار نشاطات من حياتهم اليومية تعود لامتداد شخصية الانسان الاجتماعية، وجزء من هذا الموضوع هو أن الانسان بطبيعته يحب المشاركة وأن يُشارك، وهذا شيء طبيعي فأي شخص يجتمع مع أصدقاءه يحب أن يريهم أشياء جديدة قد حصل عليها من طعام قد اشتراه إلى ثياب جديدة وغيرها… يعود ذلك لحاجة الانسان للاستحسان وأن يتم التصفيق له كأمر من التشجيع. يمكن لهذه الحاجات أن تكون عادية أو مبالغ بها وممكن أن تصل ببعض الأحيان إلى حالة مرضية، ولكن لا يمكن القول أن القاعدة مرضية. كما أن الانسان لديه الفضول ليعرف عن غيره وأن يعرّف غيره بدواعي كثيرة منها المنافسة، مثلاً ذهبتم إلى هذا المكان أنا أيضاً ذهبت إلى مكان آخر.

ويشير معنية إلى أن هذا السؤال ينطبق أيضاً على الأمهات والآباء الذين يمدحون بأبناءهم أمام الآخرين، وهذا موجود قبل عالم “السوشال ميديا” وأنه فقط امتداد لطبيعة الانسان. أما عن ال”vlogs” فهي ظاهرة تعزز هذا الموضوع، فهناك مواضيع تافهة، وأمور لا بأس بها، وهناك أيضاً الممتازة والمهمة التي تنشر الثقافة والوعي والمعرفة وتقوم بالتشبيك مع الآخرين. كما يمكن تحديد شخصية الأشخاص من خلال ما ينشرونه، وأسلوب حياتهم وطبيعتها.

اليوتيوب في العالم العربي

أصبح اليوتيوب مهنة للكثير من الأشخاص في عالمنا العربي، حيث وجدوا فيه مستقبلا رغيدا يمكنهم من العيش حياة كريمة دون الاضطرار للعمل ليلا نهاراً، أو حتى العمل بأكثر من مهنة ليحصلوا على مردود مالي جيد. كما برزت أسماء للكثير من اليوتيوبرز الذين استطاعوا تحقيق نجاح كبير في عالم اليوتيوب وحصد عدد مشاهدات ومتابعات كبيرة، منهم من يمتلك قنوات ترفيهية مثل ال gamers والبلوغرز، ومنهم من يمتلك قنوات تعليمية وغيرها.

استطاع اليوتيوبرز في العالم العربي من استغلال هذه المنصة للتعبير عن الثقافة العربية والغنية، وجعلوها لا تقل أهمية عن اليوتيوب في العالم الغربي. على الرغم من أنها منصة تجني العديد من الأرباح إلا أنه لم يتم التعامل معها بسطحية لدى العديد من اليوتيوبرز، فوجدنا محتوى متنوع يتناسب مع جميع الفئات في المجتمع. لم يقتصر الأمر على القنوات الترفيهية بل أيضاً الثقافية التي تعكس الوعي في المجتمع مثل قناة اليوتيوبر “جو حطاب” الذي يسافر لبلدان في مختلف أنحاء العالم وينقل لنا ثقافتها وعاداتها وتقاليدها، ما يجعل المتابعين له يكتسبون ثقافة كبيرة في مختلف المواضيع وتحثهم على طلب المزيد من المعرفة والعلم.

“اليوتيوبر “جو حطاب

كما أن القنوات الاعلامية قد انخرطت في عالم اليوتيوب وفتحت قنوات خاصة بها وجعلتها جزءا من عملها الاعلامي الذي تسعى لتطويره دائما. أيضاً المواقع الالكترونية استغلت اليوتيوب بشكل جيد ووضعت عليه محتواها مثل “GT بالعربي” و”AJ+ عربي” وغيرهم.

حملات انسانية على اليوتيوب

أتاح اليوتيوب اطلاق العديد من الحملات الخيرية التي استطاعت أن تصل للعديد من الناس في مختلف البلدان منها حملة #ابقونا_دافئين الذي أطلقها اليوتيوبر السوري “أنس مروة” ببث مباشر عبر قناته الخاصة “أنس صالة” بتاريخ 14 شباط وهو تاريخ ميلاد ابنتهما، وبنفس ساعة ميلادها في الثامنة صباحاً، حيث اعتبر هذه الحملة هي هدية عيد ميلاد ابنته “ميلا” وهي هدية منها لجميع الأطفال السوريين المحرومين من دفىء الشتاء. واستمر البث حتى السادسة مساءا في إحدى أبرد المرتفعات الجبلية في كاليفورنيا، ولم يلبس المشاركون بهذه الحملة سوى لباس صيفي، ليشعروا قليلا بالبرد الذي يشعر به النازحين السوريين داخل المخيمات.

نظمت هذه الحملة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومن أجل المصداقية تحولت جميع المبالغ إلى المنظمة بشكل مباشر. استطاعت الحملة من تجميع حوالي 176 ألف دولار أمريكي، أي تغطية متطلبات أكثر من تسع مئة عائلة سورية.

نجاح الحملة يعود إلى قوة تأثير اليوتيوبر “أنس مروة” واستطاعته كسب قلوب متابعيه، كما انضم المتابعين له من أنحاء العالم لمتابعة البث المباشر والمشاركة بالدعم بعدما كان قد تكلم عن أهمية الحملة بالنسبة إليه في “vlog” خاص بهذا الموضوع وشجع متابعينه بالمشاركة ولو بدولار واحد. لم يكتفي “أنس” بمساعدات المتابعين فقط بل قام بالاتصال باليوتيوبرز العرب على الهواء مباشرة وطلب التبرع منهم.

اليوتيوبر “أنس مروة” خلال حملة أبقونا دافئين

هذه الحملة ليست الوحيدة من نوعها في عالم اليوتيوب العربي، فقد قام العديد من اليوتيوبرز بحملات مشابهة ومساعدة العديد من المحتاجين، وآخرهم اليوتيوبر الأردني “أحمد أبو الرب” الذي نشر صورة له وقال أن كل ألف اعجاب للصورة سيقوم بشراء مدفئة للعائلات المحتاجة. أيضاً قام اليوتيوبر “حسن سليمان أبو فلة” بالتبرع بمبلغ 20 ألف دولار أمريكي لإيواء 12 عائلة سورية في بيوت بدلاً عن الخيام، بمناسبة وصول قناته على يوتيوب إلى 12 مليون مشترك.

عن رفيدة عطايا

رفيدة عطايا، 22 سنة، حائزة على شهادة في الصحافة من الجامعة اللبنانية، وطالبة ماجستير سنة ثانية في الاعلام الرقمي.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمن السيبراني يعتبر من أهم المواضيع التي تشغل الأفراد والشركات، الحكومات والدول

الأمن السيبراني – كيف يخلق المتسللون فرصًا للمتخصصين

الأمن السيبراني هو ممارسة حماية أجهزة الكمبيوتر والشبكات وتطبيقات البرامج