الرئيسية / سلامة رقمية / دليل الأمن الرقمي للصحافيين.. خطوات وتدابير عملية
دليل الأمن الرقمي

دليل الأمن الرقمي للصحافيين.. خطوات وتدابير عملية

فاطمة عبد الجواد

يتصدّر الأمن الرقمي هاجس الصحافيين الاستقصائيين حول العالم، في ظل اختراقات تطال حساباتهم الإلكترونية، بهدف الوصول إلى معلومات وبيانات حساسة يمتلكونها.

ولم يكن التجسس على الصحافيين يوماً، أسهل مما هو عليه اليوم في العالم الرقمي الحالي. مع التطور التكنولوجي، بات من الممكن من خلال نقرة واحدة على “فأرة” جهاز الكومبيوتر، اعتراض رسائل البريد الإلكتروني، ومحادثات الهاتف، والرسائل النصية وبث القمر الصناعي.

ويحدث ذلك بمجرد الإصابة ببرمجيات خبيثة، تنقل النقرات على لوحة المفاتيح وكلمة السر من جهاز الكومبيوتر، إلى أيدي مقرصنين محترفين، وبذلك يصبح الجهاز المُقرصن، “أداة تجسس”، ويعني ذلك فقدان الأمن الرقمي.

وقد تأتي الهجمات الإلكترونية للصحافيين، من وكالات إستخباراتية، أو عصابات إلكترونية تتبع فئات وأحزاب معينة تراقب النشاطات الإعلامية لهؤلاء الصحافيين المستهدفين، بهدف إسكاتهم أو معاقبتهم على انتقاداتهم وكشفهم بعض المعلومات. 

الأمن الرقمي
أنواع البرامج الضارة بـ “الأمن الرقمي”

كيف نحمي أنفسنا من التجسس الإلكتروني؟

الجدير ذكره أن كل محاولات الاختراق والتجسس تعتمد إلى حد كبير على الخطأ البشري. فلولا الأخطاء التي يرتكبها الصحافيون أو المستخدمون بشكل عام، قد لا تكون معظم البرمجيات الخبيثة فعالة للتجسس وتسريب المعلومات الخاصة. 

لذلك يبقى سلوك المستخدم خلال استعماله الإنترنت أو أجهزة المحمول، حامياً له من مساوئ الاختراق والتجسس الإلكتروني، ومحافظاً على الأمن الرقمي الخاص به. 

من هذا المنطلق، علينا أن ندرك عدم وجود حل سحري أو أداة واحدة تحمينا من الاختراق، بل هناك مجموعة من السلوكيات والخطوات العملية التي يتوجب علينا اتباعها للحفاظ على الأمن الرقمي، نذكر منها التالي:

١- تفادي النقر على روابط غريبة وغير متوقعة (وإن كانت من مصدر موثوق به) أو مجهولة المصدر، بهدف تجنب الوقوع في فخ التصيد الإلكتروني. يمكن اكتشاف روابط التصيد من خلال اختبار Phishingaware.

 ٢- التحقق من أن الموقع يستخدم التشفير وهو أن يتضمن HTTPS بدلا من HTTP فهذا يدل على أن الموقع آمن.

٣- فحص الملفات التي تصلنا عبر البريد الإلكتروني من خلال موقع Virus Total.

٤- التحقق من ما إذا كان البريد الإلكتروني مخترقاً عبر موقع Have I Been Pwned.

٥- التحقق من قوة كلمات المرور المستخدمة لحساباتنا على المواقع الإلكترونية من خلال موقع Kaspersky.

٦- استخدام برنامج إدارة كلمات المرور Bitwarden.

٧- إضافة Add-ons لمتصفح الويب الخاص بك، منها: حظر أدوات التتبع ومنع المواقع من مراقبتك ومعرفة ما تقوم به على الويب Privacy badger، ومانع الإعلانات uBlock

٨- تنصيب تطبيق لمكافحة البرمجيات الخبيثة والفيروسات (MalwareBytes و Avast).

٩- إزالة جميع التطبيقات التي تجهل مغزاها.

١٠- تحديث نظام التشغيل وجميع التطبيقات.

١١- استخدام متجر التطبيقات الخاص بنظام التشغيل حصراً (GooglePlay و AppStore).

١٢- إعطاء التطبيقات الأذونات التي تراها مناسبة من دون أن تعوق الخدمة الرئيسية (الموقع الجغرافي، تسجيل الصوت، استخدام الكاميرا…).

١٣- إغلاق خاصية GPS إلى حين استخدامها لتحديد الموقع الجغرافي.

١٤- استخدام التطبيقات التي توفر خدمة (End-to-end encryption)  لجميع المحادثات الصوتية والنصية  “Whatsapp، Signal، Wire”

١٥- استخدام غطاء لكاميرا الكومبيوتر أو الهاتف المحمول.

منصة دعم السلامة الرقمية:

منصة دعم السلامة الرقمية التابعة لجمعية SMEX

أعلنت جمعية SMEX مؤخراً عن إطلاق “منصّة دعم السلامة الرقمية Digital Security Helpdesk” من أجل تعزيز سلامة المستخدمين الرقمية في لبنان والدول الناطقة باللغة العربية، من خلال تقديم النصائح للمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين والمدونين وأعضاء المجتمع المدني ووسائل الإعلام البديلة والنشطاء، ومواجهة الهجمات الرقمية والتخفيف من وقع التهديدات الرقمية.

والجدير ذكره أن منصّة دعم السلامة الرقمية تستخدم سياسة خصوصية صارمة تضمن المعالجة الآمنة لجميع معلومات التعريف الشخصية ومعلومات تحديد الهوية خلال عملية المعالجة.

يمكن زيارة المنصة من هنا.

دليل الخصوصية في برمجيات التراسل الفوري:

مسار - دليل الأمن الرقمي

هذا وقد أعدت “مسار” التي تضم مجموعة من القانونيين والتقنيين المهتمين بالعمل على تعزيز الحقوق الرقمية والحريات المرتبطة بها، دليلاً مهماً حول خيارات الخصوصية والأمان التي توفرها برمجيات التراسل الفوري واسعة الانتشار بين المستخدمين، وهي” Whatsapp, Signal, Wire, Jitsi Meet, Facebook Messenger.

يُمكنكم الإطلاع على الدليل من هنا.

موارد وأدلة صحافية أخرى:

١- أدلة حماية المدافعين عن حقوق الإنسان الصادرة من منظمة الخط الأمامي
توفر منظمة الخط الأمامي دليلا لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان يختص بالأمن الشخصي وتحليل المخاطر والتخطيط. ويتوفر الدليل أيضا على شكل كتيب موجز. كما يساعد دليل الأمن الرقمي المعنون “عدة الأمان: أدوات وممارسات للأمان الرقمي،” الذي أصدرته منظمة الخط الأمامي بالتعاون مع منظمة التجمّع التكنولوجي التكتيكي، في ضمان سلامة المواد والمراسلات الرقمية.

٢- دليل التدريب الصادر من معهد صحافة الحرب والسلام
يحتوى الدليل التدريبي الصادر من معهد صحافة الحرب والسلام على فصل يتناول سلامة الصحفيين. وتتضمن الموضوعات المشمولة في الدليل الأمن الشخصي، والوعي المكاني، والتغطية الصحفية في مناطق الحروب والكوارث. ويتوفر الدليل بست لغات على موقع المعهد على شبكة الإنترنت. كما يَنشر المعهد أدلة موضوعية وإقليمية.

٣- نصائح وأدلة مركز دارت للصحافة والصدمة
يوفر مركز دارت للصحافة والصدمة الموارد والمعلومات الصحية اللازمة للصحفيين كي يقوموا بتغطية صحفية نوعية وواعية للمآسي والكوارث وأعمال العنف. ويتوفر على موقع المركز على شبكة الإنترنت نصائح ودراسات ومقالات عن الصدمة، والصحافة، والصحة النفسية. ولمركز دارت أدلة إرشادية منشورة تختص بالتغطية الصحفية للحروب والتعامل مع الإجهاد الناجم عن تغطية الأحداث المأساوية.

٤- دليل الصحافة الاستقصائية الصادر من منتدى الصحفيين الاستقصائيين الأفارقة
صمّم منتدى الصحفيين الاستقصائيين الأفارقة دليله لخدمة الصحفيين الاستقصائيين العاملين في ظروف صعبة، مثل الصحفيين الأفارقة. وقد اعتمد محتوى الدليل على دراسات حالات إفرادية وروايات قدمها صحفيون استقصائيون في إفريقيا.

٥- الأدلة التدريبية الصادرة من المركز الدولي للصحفيين
يقدم المركز الدولي للصحفيين مجموعة من الأدلة التي تتناول التغطية الصحفية الاستقصائية، والجانب الأخلاقي لصنع القرار، والصدمات، والكوارث الطبيعية، وطائفة من المواضيع الإقليمية والخاصة. ويُتاح الكثير من هذه الأدلة مجانا، فيما تتوفر الأدلة الأخرى على هيئة نسخ رقمية مقابل ثمن يسير.

٦- دليل النجاة لمراسلي الأخبار الحية الصادر من الاتحاد الدولي للصحفيين
لا يزال دليل الاتحاد الدولي للصحفيين محتفظا بقيمته منذ صدوره في عام 2003، حيث يتناول الدليل العمل في البيئات المعادية ومناطق الحروب والاضطرابات المدنية وأعمال الشغب والخطف واحتجاز الرهائن، والإسعافات الطبية الطارئة والإجهاد الناجم عن الصدمة.

٧- كتيب الصحفيين الصادر من منظمة مراسلون بلا حدود
جرى تحديث كتيب الصحفيين في عام 2010 وهو دليل شامل يتناول مجموعة متنوعة من قضايا السلامة ذات الصلة، بما فيها الإسعافات الأولية، والطوارئ الصحية العامة والإنسانية، والاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها عند السفر، والتغطية الصحفية في مناطق الحروب.

٨- كتيب السفر الدولي والصحة الصادر من منظمة الصحة العالمية
تنشر منظمة الصحة العالمية هذا الدليل المعني بالحفاظ على السلامة أثناء السفر في الخارج، وأدلة أخرى مثل دليل الغذاء الآمن للمسافرين. وتغطي هذه الأدلة مواضيع مثل اللقاحات اللازمة للسفر، وسلامة الأغذية، والمخاطر الصحية في مختلف المناطق وتلك الناشئة في مختلف الظروف مثل الكوارث الطبيعية. ويورد هذا الكتيب قائمة كاملة بالبنود التي ينبغي أن تحتويها حقيبة الإسعافات الأولية جيدة التجهيز.

إقرأ أيضاً: حرية التعبير في الصحافة الالكترونية: كيف نحميها؟

عن فاطمة عبد الجواد

فاطمة عبد الجواد، صحافية، حاصلة على إجازة في فنون التواصل من الجامعة الدولية في بيروت، وتتابع دراسة الماجستير في الإعلام في الجامعة اللبنانية. عملت في عدد من المؤسسات الإعلامية كمراسلة، ومحررة، ومنتجة برامج. تعمل حالياً كمراسلة لقناة الغد، وأيضاً لمنصة كامبجي Campji.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمن السيبراني يعتبر من أهم المواضيع التي تشغل الأفراد والشركات، الحكومات والدول

الأمن السيبراني – كيف يخلق المتسللون فرصًا للمتخصصين

الأمن السيبراني هو ممارسة حماية أجهزة الكمبيوتر والشبكات وتطبيقات البرامج