الرئيسية / تحولات رقمية / روبوت أميكا: أحدث الاختراعات في عالم التكنولوجيا
روبوت أميكا: الوجه الجديد للذكاء الاصطناعي
روبوت أميكا: ذكاء اصطناعي أذهل العالم

روبوت أميكا: أحدث الاختراعات في عالم التكنولوجيا

الروبوت أو الإنسان الآلي هو عبارة عن آلة مكانيكية قادرة على أداء أعمال مبرمجة سلفًا، إما بإشارة وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإشارة من برامج حاسوبية، وقد ابتكر البشر العديد من الروبوتات خلال العقدين الماضيين، وذلك لأداء العديد من المهام المختلفة ومن بينها روبوت أميكا الذي اعتبر الروبوت الأكثر تقدمًا في العالم، بفضل تعابير الوجه والحركات الواقعية بشكل مخيف.

مصممو روبوت أميكا

صممت شركة Engineered Arts البريطانية روبوت أميكا؛ حيث كشف المهندسون عن أنهم يعملون على صنع أرجل نموذجية والتي من المفترض أن تكون جاهزة خلال العام المقبل.

كما كتبت الشركة المنتجة (Engineered Arts) على موقعها على الإنترنت إنه “تم تصميم أميكا خصيصاً كمنصة لتطوير تقنيات الروبوتات المستقبلية، وهي منصة الروبوت المثالية للتفاعل بين الإنسان والروبوت”.

وفي حين أن الروبوت لا يمكنه السير في الوقت الحالي، تقول شركة الروبوتات إنها تعمل على إصدار يجعلها أكثر شبهاً بالبشر.

وهناك العديد من العقبات التي يجب التغلب عليها قبل أن تتمكن أميكا من المشي. وقالت الشركة “إن المشي مهمة صعبة بالنسبة للروبوت، وعلى الرغم من أننا أجرينا بحثاً حوله، إلا أننا لم نصل إلى روبوتا كاملًا يمشي”.

ولم تكشف شركة “إنجينيرد آرتس” عن تكلفة صنع الروبوت لأنه لا يزال قيد التطوير، على الرغم من أنه متاح للتأجير لحدث أو معرض مثل الذي في دبي.

مميزات روبوت أميكا

يمتلك روبوت أميكا 27 محركا في الوجه و 5 في الرقبة. ومحركات الوجه تتوزع في الشفاه 12 محرك وفي الفك 2 و في مقلتي العينين 4 و في الحاجبين 4 و في الجفنين 4 وفي الأنف 1. كما يمتلك محركات في الرأس والأذرع ليتمكن من تحريك الرأس والأذرع. ولكن لايمكن أن يمشي مثل روبوت شاومي سايبرون الذي تم اعلان عنه الشهر الماضي. لكن أميكا يتفوق في كونه الروبوت الأقرب للبشر والأكثر قدرة على التعبير عن المشاعر وسيتم استخدامه في الشركات والأماكن السياحية بغرض الحصول على المعلومات منه والتعامل مع البشر. ولن يكون مخصص حاليا لمهام أخرى لكن الشركة قالت أنها ستضيف له إمكانية المشي يوما ما.

الذكاء الاصطناعي في روبوت أميكا

يستخدم روبوت أميكا تقنيات الذكاء الاصطناعي للتعرف على حركات الوجه التي تعبر عن المشاعر ثم تقليدها باستخدام محركات الوجه.
وتم إضافة نظام تعرف آلي على الكلام فهو يستطيع أن يفهم الكلام ويجاوب عليه من مكبرات في الصدر. وكاميرات العينين يمكن أن تميز الأغراض المحيطة وتتعرف على المتكلم فيستدير الروبوت نحوه ويمكن له معرفة المشاعر التي تبدو على وجه محدثه.
مازال أميكا في بداياته ويبدو أن المنافسة بين الشركات لإنتاج روبوتات تشبه البشر وتحسن التعامل معهم هدف الكثير من الشركات الكبرى من غوغل إلى تسلا وشاومي وغيرها.

مهارات روبوت أميكا اللغوية

أصدر مطورو روبوت أميكا مقطع فيديو جديدا يعرض مهاراته اللغوية، حيث سُئل عن اللغات التي يتحدثها.
ويجيب الروبوت بأنه يستطيع التحدث بالعديد من اللغات، قبل أن يظهر مهاراته في اليابانية والألمانية والصينية والفرنسية، وكذلك الإنجليزية البريطانية والإنجليزية الأمريكية.
وفي التفاصيل، يقول أحد الباحثين: “سمعت أنك تستطيع التحدث بلغات كثيرة، هل هذا صحيح؟”
ويأخذ أميكا لحظة ليفكر، قبل أن يرد: “نعم، هذا صحيح. يمكنني التحدث بالعديد من اللغات، بما في ذلك الألمانية والإنجليزية والفرنسية واليابانية والصينية وغير ذلك الكثير”.
ولوضع مهاراته على المحك، يطرح الباحث على أميكا عدة أسئلة صعبة، بما في ذلك أداة لف اللسان باللغة اليابانية وما هو الطقس في برلين (باللغة الألمانية) وباريس (بالفرنسية).
ويقوم الروبوت بأداء جميع الاختبارات قبل أن يعود إلى لهجته الإنجليزية البريطانية، مضيفا “لقد كان من دواعي سروري التحدث إليكم”.
ويأتي الفيديو الجديد بعد فترة وجيزة من استخدام Engineered Arts لـ ChatGPT-3 وChatGPT-4 لمعرفة ما إذا كان بإمكانها جعل تعبيرات وجه أميكا أكثر واقعية.

روبوت أميكا يطمئن البشرية برسالة: لن نسيطر على العالم

طمأن الروبوت أميكا البشرية عام 2022 قائلًا: “لن تسيطر الروبوتات على العالم أبدًا، فلا داعي للقلق”، مشيرًا إلى أن الروبوتات موجودة فقط “لمساعدة وخدمة البشر ولن تحل بديلًا لهم”، بحسب ما نشرته “ديلي ميل” البريطانية آنذاك.

لا يزال الذكاء الاصطناعي والتطور التكنولوجي يدهشنا باختراعات جديدة، لعل آخرها روبوت أميكا الذي أبهر العالم بما يملكه من مهارات، ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه ماذا بعد؟ ماذا يخبئ التطور التكنولوجي في جعبته من انجازات؟

اضغط هنا لمعرفة المزيد من المعلومات

عن raghidaalzein

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شريحة ال E Sim ثورة في عالم الاتصالات

شريحة ال e sim تزايد اهتمام شركات الاتصالات الهاتفية الجوالة بتقنية eSIM للهواتف الذكية، وكثر الاهتمام بالعملاء ...