الرئيسية / بودكاست / صوت: دليلك لانتاج البودكاست
بودكاست
بودكاست

صوت: دليلك لانتاج البودكاست

ستيفاني غانم

أول مرة سمعت بكلمة البودكاست بدت لي غريبة، ظننت أنها كالراديو التقليدي،  ولكن بعد التعرف على خصائص البودكاست تبدلت الصورة. سنتعرف في هذا المقال على مفهوم البودكاست ومراحل انتاجه حسب موقع “صوت”. “صوت“هي منصة بودكاست تعمل على إنتاج وتوزيع برامج صوتية (بودكاست/Podcast) عالية الجودة) باللغة العربية، تناقش مواضيع حساسة تخلق بيئة حوار عبر الانتاج الصوتي.

الكثير يظن بأن البودكاست هو نسخة عصرية من الراديو ولكن إليكم الفرق بين المصطلحين.

الراديوالبودكاست
صعوبة الحصول على المحتوى الا من أرشيف المحطة اذا كان متوفرالمحتوى متاح على الانترنت في أي وقت
دفع المحتوى دون تفاعل المتلقينتوفير خدمة حسب الطلب
بث مباشر ومداخلات حية، مواضيعه تعتمد على الاخبار الآنيةحلقات مسجلة قد لا تكون مواضيعها آنية
ضرورة التواجد في الاستوديو مع المعدات لاعداد الحلقاتيمكن العمل من البيت في أي وقت اذ لا يحتاج لمعدات كثيرة
محتوى متعدد ومتشعب يستهدف جمهور واسعجمهور محدود يهتم بالقضية أو الموضوع المطروح
الفرق بين الراديو والبودكاست

 بعد أن وضحنا الفرق بين البودكاست والراديو سننتقل لطريقة انتاج أي بودكاست باختلاف نوعه. سنقسم مراحل الانتاج الى ثلاث  أقسام هي : مرحلة ما قبل انتاج البودكاست ، مرحلة انتاج البودكاست ومرحلة انتاج الصوت ونشر البودكاست، وسنعرض في كل قسم خطوات العمل المطلوبة.

1- مرحلة ما قبل انتاج البودكاست:

في هذه المرحلة يتم تحديد هوية البودكاست وموضوعه. اليكم الخطوات الاساسية في هذه المرحلة.

  • الموضوع والزاوية: وهواختيار الموضوع الذي يهمك دون شرط أن يكون من اختصاصك. من الضروري كذلك اختيار مدى العمق الذي تريده في طرح الموضوع  -اعطاء نظرة عامة أو دراسة حالة – وأخيراً تحديد الزاوية، قد تتناول موضوع مطروح من زاوية فنية تطرحه من زاوية تقنية بحت مثلاً.
  • الشكل العام والقالب: تختلف قوالب عرض حلقات البودكاست ما بين: القالب القصصي الذي يعتمد على مقابلات خلف الكواليس ، القالب الخبري الذي يعتمدعلى مواضيع آنية والقالب الحواري  الذي به حوار مسجل فوراً مع الضيف.
  • النوع والاسلوب: هل سيكون المحتوى درامي أو فكاهي أو خليط من الاثنين؟ من حيث الاسلوب هل ستستخدمون كلمات بسيطة أومصطلحات علمية؟ كم عدد الحلقات؟
  • البحث وتطوير الفكرة : هذا النوع من البحث يقوم على الاطلاع على مشاريع مماثلة لموضوعك في البقة الجغرافية التي تعيش بها، يمكن أن تعدل بموضوعك اذا كانت فكرتك مستهلكة. من المهم دراسة مدى قابلية انتاج فكرتك من كل النواحي قبل الانطلاق بالمشروع.

2- مرحلة انتاج البودكاست

في هذه المرحلة يبدأ تطبيق كل ما سبق وحضرناه في مرحلة ما قبل الانتاج، مراحل الانتاج هي كالتالي:

  • ايجاد الحالات والخبراء: ممكن اختيار الشخصية/ات المناسبة لحلقتكم بمدى ارتباطها بالاسلوب العام وقالب البودكاست. يمكنك الاعتماد في البحث على ثلاث مصادر: المعارف الشخصية، السوشيل ميديا والصحافيين الذين كتبوا عن موضوع مشابه لموضوعك لتزويدك بحالات أو خبراء.
  • المقابلة: من المهم احترام شروط المقابلة والاخذ بعين الاعتبار بأن المقابلة مع خبير تختلف عن المقابلة مع حالة.
  • التفريغ: في حال القالب الحواري يجري نشر المقابلة كما هي، أما في القالب السردي والخبري عليك كمنتج للبودكاست أن تحوّل المادة المسموعة بكل تفاصيلها الى مادة مكتوبة مع ذكر التفاصيل، التنهيدة ولحظة الصمت وغيرها.
صورة توضيحية عن عملية التفريغ
  • الاقتباسات: بعد نسخ التفريغ في مكان آخر تبدأ عملية حذف ما لست بحاجة اليه فتبقى المعلومات والاقتباسات التي اريدها حصراً لاستخدامها في البودكاست.
  • كتابة السكريبت: بعد أخذ الاقتباسات المبعثرة التي تريدها يعمل السكريبت على سد الفراغات وربط المعلومات. في السكريبت نضيف المؤثرات الصوتية، والنص الذي كتبته لتكوين صورة بصرية لحلقة البودكاست تترجم فيما بعد بعمل صوتي.
صورة توضيحية عن كتابة السكريبت

3- مرحلة انتاج الصوت ونشر البودكاست

في المرحلة الاخيرة نستعرض بعض تقنيات تسجيل الصوت وطريقة نشر البودكاست.

  • الصوت خلال المقابلة: عليك اختيار مكان المقابلة بتأنٍ. على المكان أن يكون بعيد عن الضوضاء وليس به صدى ليكون الكلام واضح. يمكنك استخدام الـزوم في التسجيل، وهي مسجلات تحمل في اليد وليس بحاجة لكهرباء، قد تستعمل ميكروفون الموبايل اذا كان ذات جودة عالية.

يجب استخدام الميكروفون الموصول بالزوم أو الهاتف على أن يكون ثابت وموجه لفم الضيف.

البودكاست
صورة لجهاز الزوم
  • تسجيل النص/السكريبت: اذا لم يكن باستطاعتك كمنتج للبودكاست التسجيل في استوديو، يمكنك التسجيل في غرفة هادئة عازلة للصوت باستخدام ميكروفون مثبت. عليك إراحة صوتك قبل التسجيل وتنظيم الايقاع. التلوين الصوتي مهم لكي لا يشعر المستمع بالملل، وعليك التدرب على النفس لان كل التفاصيل الصغيرة يلتقطها المايكروفون.
  • التحرير الصوتي: في هذه الخطوة يمكنك استخدام برامج متاحة اونلاين للمبتدأين أو المتمرسين. يبدأ التحرير حسب جدول السكريبت، يتم تقطيع الاصوات حسب النص المختار بالترتيب المكتوب. وأخيراً نقوم بتنظيف الصوت وتعديل مستوياته على كل المقاطع الصوتية.
  • الموسيقى والمؤثرات الصوتية: اذا أنت منتج البودكاست يمكنك أن تضيف الموسيقى المناسبة لك أما اذا كان منتج يقوم بالعمل يمكنه أن يختار ويضيف المؤثرات الصوتية التي يراها مناسبة.

عليك الاخذ بعين الاعتبار أن تأخذ موافقة استخدام موسيقى معينة أو يمكنك استخدام موسيقى من مكتبات موسيقية مجانية اونلاين.

  • أدوات النشر والتوزيع: يمكن رفع المحتوى على منصة نشر تختارها وتزودها بالمعلومات ما يصنع الـRSS feed وهو رابط يحتفظ بالمعلومات التي نضعها للبودكاست وتتمكن منصات النشر الاخرى أخذها، فيقتصر عملك على تسليم الـ RSS FEED  للمنصات الاخرى مرة واحدة وهي تُنشر على باقي المنصات في كل مرة تطلق حلقة.
بعض منصات نشر البودكاست
  • مواعيد النشر والترويج: ليس هناك قاعدة واحدة للنشر ولكن يفضل أن يكون لديكم موعد ثابت للنشر ومرّات النشر بالاسبوع لبناء جمهور. والترويج مهم لضمان نجاح البودكاست. يمكن الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعية المناسبة حسب الفئة العمرية المستهدفة، ويمكن خلق صفحة لبرنامج البودكاست.
  • التحليلات ما بعد النشر:
حلقة من بودكاست كواليس صوت: صناعة البودكاست|التحليلات

بعد المرور بكل مراحل صناعة البودكاست بحسب منصة صوت، أصبح بالامكان أن توظف مهاراتك وأفكارك في نوع جديد من الاتصال مع الجماهير.

لمتابعة الحلقات كاملة من بودكاست “كواليس صوت : صناعة البودكاست” اضغط هنا

عن ستيفاني غانم

صحفية مجازة من الجامعة اللبنانية كلية الاعلام، تتابع دراسة الماجستير في الصحافة الرقمية. عملت كمحررة في اذاعة صوت لبنان والوكالة الوطنية للاعلام. منسقة اعلامية في جمعية لابورا، وكاتبة على منصة "نوى" التي تجمع الصحافيين الشباب من كافة الدول العربية.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

شريحة ال E Sim ثورة في عالم الاتصالات

شريحة ال e sim تزايد اهتمام شركات الاتصالات الهاتفية الجوالة بتقنية eSIM للهواتف الذكية، وكثر الاهتمام بالعملاء ...