الرئيسية / مواقع التواصل / ما هي التطبيقات المهمة خلال فترة الحجر المنزلي؟
التطبيقات المهمة

ما هي التطبيقات المهمة خلال فترة الحجر المنزلي؟

نوال برو

في ظل انتشار وباء كورونا، نحن مضطرين منذ أكثر من سنة أن نلتزم بالحجر المنزلي وأن تكون الأماكن التي نزورها محدودة. ولكي نجعل من الحجر أمراً مفيداً ومسلياً، نقدم لكم بعض التطبيقات المهمة التي ستساعدكم في التخلص من الملل والطاقة السلبية من جهة وتنمية قدراتكم وثقافتكم من جهة أخرى.

 استعمال بعض التطبيقات المهمة أثناء الحجر المنزلي
الحجر المنزلي يمكن أن يتحول إلى أمر ممتع ومفيد

Duolingo

هل تمنيت يوماً لو أنك تجيد تكلم لغة أجنبية؟ لم يفت الأوان بعد,، إذ حان الوقت لذلك في ظل الحجر المنزلي الذي نعيشه، و Duolingo سيكون معلمك. لا يجب أن تمضي حجرك بكسل، لذا استغله بتحقيق أمنيتك بتعلم لغة جديدة مجاناً. إن تعلم اللغات يساعدك في تعزيز قدراتك المعرفية وتوسيع رقعتك الثقافية. ومن يعلم؟ قد تستفيد منها في الحصول على عمل أو المشاركة في إحدى النشاطات.

Duolingo هي أحد التطبيقات المهمة التي تساعدك على تعلّم حوالي ٣٦ لغة، حتى تلك النادرة مثل لغة نافاجو ولغة هاواي، بطريقة بسيطة وممتعة. التطبيق هو عبارة عن خانات، في كل منها تتعلم مفردات وجمل عن موضوع معين (العائلة، الحيوانات، الأكل…). تضم كل خانة خمسة دروس، وعند الإنتهاء من هذه الدروس ستفتح أمامك خانات جديدة . بالتكرار والسمع والقراءة والتحدث ستتمكن على الأقل من معرفة أساسيات لغة معينة. كما يضم التطبيق قصص صغيرة يمكنك أن تقرأها أو تستمع إلى قراءتها وتملأ الفراغ بالجمل الناقصة منها.

ما يميز Duolingo هو أنه يتواصل معك وكأنك صديقه. لن تستطيع نسيان الدخول إلى التطبيق فهو سيبعث لك إشعارات ورسائل على بريدك الإلكتروني تذكرك أن عليك الدخول إلى التطبيق يومياً ولو لخمس دقائق من أجل أن تكتسب اللغة. وفي حال مرت أيام ولم تدخل إلى التطبيق، سيرسل لك Duolingo رسالة عتاب يقول فيها أنك تتسبب بالحزن له. أما إذا أخطأت عدة مرات سيشجعك على الإستمرار بجمل مثل “لا تقلق، الأخطاء تساعدك على التعلم” أو “أنا أؤمن بك” وغيرها من الجمل التي ستبعدك عن اليأس حتى لو أخطأت عشرات المرات. كما سيكافئك في حال أجبت مرات متتالية بشكل صحيح بإعطائك نقاط ستتقدم من خلالها على من يتعلمون نفس اللغة في العالم. أيضاً سيرفقك بعبارات ستسعدك مثل” أنا فخور بك”.

إذاً، وأنت تشعر بالمتعة ستتعلم اللغة التي كنت تتمنى دائماً أن تتعلمها مجاناً. ربما لن تصبح بفضل Duolingo متحدث طلق للغة الألمانية على سبيل المثال ولكن ستصبح قادراً على إيصال أفكارك وطرح الأسئلة على متحدثي اللغة الألمانية. المهم أن تمضي ما لا يقل عن ٢٠ دقيقة كل يوم في التطبيق.

فيديو عن Duolingo

Lose Weight App – Workout at home

في ظل انتشار وباء كورونا والاضطرار إلى الإقفال العام كل فترة، تغلق النوادي الرياضية أبوابها. ولكن حتى عندما تفتحهم، قد يشعر البعض بالقلق من التوجه إليها بسبب التهوية التي تكون محدودة للغاية عندما تضم الصالة عددا كبيرا من الأشخاص. كما يصعب تطبيق قاعدة التباعد الاجتماعي فيها واحترام مسافة الأمان داخلها. بالإضافة إلى ذلك، إن الآلات الرياضية قد تكون وسيلة لانتقال الوباء من شخص إلى آخر.

الحل في حال كنت لا تريد الذهاب إلى النوادي ولكنك تريد ممارسة الرياضة هو  تحميل تطبيق Lose Weight App – Workout at home. فهذا التطبيق هو من التطبيقات المهمة في عالم الرياضة. أولاً، عند دخولك التطبيق، عليك أن تختار هدفك من ممارسة الرياضة. هل تريد خسارة الوزن بشكل عام؟ هل تريد أن تبني العضلات؟ أو أنك تريد تحسين شكل منطقة معينة من جسمك؟  عليك بعدها إخبار التطبيق بوزنك الحالي والوزن الذي تطمح بالحصول عليه، وطولك من أجل أن يساعدك في اختيار التمارين التي ستحقق لك النتائج المرجوة.

 بعد ذلك ستعطى التمارين التي يجب عليك ممارستها بناءً على المعلومات التي قدمتها. وهناك فتاة (animated) ستقوم بالحركات أمامك كي تتدرب معها مع إعطائك بعض التعليمات المكتوبة تحت ال animation ومدة كل تمرين. وفي حال كنت لا تحبذ ال animation، يمكنك اختيار خيار الفيديو حيث سترى embedded فيديو من يوتيوب لمدرب حقيقي سيعلمك كيفية إتقان الحركات والأمور التي يجب عليك تجنبها أثناء ممارسة الحركات.

إن التطبيق تم تصميمه من قبل مدرب لياقة بدنية محترف ، ويحتوي على أربع مستويات للجميع ، ليناسب المبتدئين والمحترفين، حيث أن درجة الصعوبة ستزداد مع الوقت.

 هذه التمارين يمكنك القيام بها أينما كنت؛ في المنزل، في المكتب أو في أي مكان آخر لأن تنفيذها لا يحتاج إلى معدات رياضية. ومن مميزات هذه التمارين أنها سريعة التنفيذ ولكنها مجدية في نفس الوقت. فهي ستأخذ حوالي ٧ دقائق من وقتك فقط.

Lose weight app- workout at home
تطبيق Lose Weight App الذي يساعدك في القيام بالتمارين الرياضية المناسبة لجسمك

Tasty

الطريق للقضاء على الضجر في الحجر المنزلي يقودنا إلى المطبخ، حيث بات لدينا الوقت الكثير من أجل إعداد ألذ الوجبات والإستمتاع بتجربة وصفات جديدة. وعلى الرغم من انتهاء الإقفال العام، لا زال هناك الكثير من الناس الذين لا يفضلون الذهاب إلى المطاعم خوفاً من الإختلاط والزحمة ولكنهم يحبون تذوق الأطعمة المختلفة. إن كنت من هؤلاء الأشخاص لما ل تجرب ألذ الوصفات في منزلك؟ Tasty هي من التطبيقات المهمة التي ستساعدك في ذلك.

عند دخولك إلى التطبيق، ستُسأل في حال كنت نباتياً للامتناع عن عرض وصفات الأطعمة التي تحتوي على اللحوم لك. يمكن أن تعتبر هذا التطبيق دليلك لألذ الأطعمة والحلويات، إذ يضم التطبيق أكثر من ٣٠٠٠ وصفة. يمكنك تجربة هذه الوصفات المرفقة بفيديو وبعض التعليمات المكتوبة من أجل السماح لك بتطبيقها خطوة بخطوة.

في حال كنت تعرف إسم الطبق الذي تريده ولكنك تريد الوصفة، فقط ابحث عن اسمه، وستظهر الوصفة لك. أما في حال كنت تريد اكتشاف أطباق جديدة ولكن وفق شروطك، فيمكنك ذلك أيضاً . أولاً اختر إن كنت تريد وصفة لوجبة غداء أو لوجبة فطور أو لوجبة عشاء أو وصفات حلويات أو وصفة مشروب أو غير ذلك. يمكنك اختيار أيضاً بعض الشروط مثل (سهلة، تحتاج لأقل من ٣٠ دقيقة، لا تتطلب أكثر من ٥ مكونات). في حال كنت تعد أطباق لمناسبة معينة، اختر نوع المناسبة ليتم عرض أطباق تتناسب معها ( حفلة، عيد الميلاد، عيد رأس السنة…)

 بعدها يمكن اختيار نوعية الغذاء؛ هل تريد طعاماً قليل النشويات؟ أو طعام خالٍ من الحليب ومشتقاته؟ أم طعاماً خاص بالأطفال؟ أم طعام نباتي؟ طبعاً يوجد هناك بعض الخيارات الأخرى حيث يمكنك اختيار نوع الغذاء الأنسب لك. بالإضافة إلى كل ما سبق يمكنك اختيار أصل الطبق الذي تريد وصفته (صيني، إيطالي، عربي، فرنسي، هندي، أمريكي…)

فيديو عن تطبيق Tasty

تنمية بشرية

من أفضل الأمور التي يجب أن تقوم بها والتي ستخلصك من الملل في فترات الحجر المنزلي هي القراءة. من التطبيقات المهمة التي ستوفر لك ذلك مجاناً هي “تنمية بشرية” . فالقراءة ستساعدك خلال فترات الحجر على تنشيط دماغك وإثراء معلوماتك والابتعاد عن الكسل. 

يضم هذا التطبيق مجموعة من الكتب عن التنمية البشرية (حوالي ٩٢٩) وكتب عن علم النفس والإجتماع (حوالي ٤٤٥) . كما يضم التطبيق مقالات تنمية بشرية وبعض المواضيع عن الصحة النفسية. بالإضافة إلى ذلك، يضم التطبيق خانة للأقوال المأثورة وخانة “اقتباسات من الكتب” . كما يحتوي التطبيق على القصص القصيرة (قصص أطفال وقصص رعب وقصص بوليسية وقصص رومانسية…). كما يحتوي التطبيق على خانة “يوغا” التي تضم مقالات تتعلق باليوغا وممارستها.

إن هذا التطبيق يضم أمور أخرى قد نحتاج إليها خلال هذه الأزمة إلى جانب إمكانية القراءة. يقدم التطبيق على سبيل المثال خانة بإسم “أفكار مشاريع” حيث تقدم لك أفكار لمشاريع صغيرة مربحة وناجحة في مختلف المجالات. وهذه المشاريع تمتاز بقلة تكاليف التأسيس وسهولة التنفيذ. ومعظمها يمكنك القيام بها خلال تواجدك في منزلك. كما يوجد مكان للفضفضة في التطبيق حيث تتم جميع المحادثات بطريقة سرية ومشفرة مع أحد وكلاء التطبيق، فمن لا يحتاج للفضفضة في ظل هذه الأوضاع! ويسمح التطبيق أيضاً من خلال خانة إذاعات راديو بالاستماع لإذاعات الراديو الثقافية. وكل هذه الميزات الموجودة في التطبيق هي مجانية.

تنمية بشرية
تطبيق تنمية بشرية

أنغامي

في ظل كل الضغوطات التي نعيشها، نحتاج إلى الإسترخاء على أنغام بعض الموسيقى لا سيما في الصباح الباكر. من التطبيقات المهمة في مجال الموسيقى “أنغامي“. إن الموسيقى تمنح الإنسان نشاطاً روحياً وجسدياً وتريح الأعصاب وتساعد على تنقية الذهن. كما أنها تمكّن الذين يشعرون بالألم النفسي أو الجسدي من تناسي ألمهم والشعور بالفرح. ولكن طبعاً ابتعد هذه الفترة عن الموسيقى الكئيبة كي لا تصبح أنغامي طريقك للكآبة!

 أنغامي هو تطبيق موسيقي يحتوي على عدد غير محدود من الأغاني التي ترضي كل الأذواق. تستطيع من خلال هذا التطبيق الإستماع إلى الأغاني العربية والأجنبية، القديمة والحديثة، وسيساعدك أنغامي في التعرف على أغاني جديدة وفقاً لذوقك أي وفقاً للنوع الذي اعتدت سماعه. إذ أنه يقدم شريط من الأغاني بشكل يومي وأسبوعي, وهي من المفترض أن ترضي ذوقك. وفي حال قام أحد الفنانين الذين تسمع لأغانيهم عادةً بتنزيل أغنية جديدة، سيكون هذا التطبيق أول من يخبرك بذلك عبر إرسال الإشعارات لك.

إن أنغامي سيساعدك أيضاً في إيجاد توأم روحك الموسيقي، حيث يمكنك اكتشاف الأشخاص الذين لديهم ذوق موسيقي مشابه جداً لذوقك. كما يضم التطبيق فقرة للبودكاست، حيث ستكتشف عالم من الصوتيات المسلية التي تساعدك على معرفة معلومات جديدة عن موضوع معين يهمك بطريقة ممتعة.

فيديو يظهر الميزات الموجودة في تطبيق أنغامي

إن الوضع الذي نعيشه اليوم قاسٍ علينا جميعاً، وبخاصة بعدما قلّت اجتماعاتنا ونشاطاتنا وحفلاتنا، وبعدما أصبحنا لا نخرج من المنزل إلا للضرورة. لكن لا حل لنا سوى التأقلم وإيجاد حلول بديلة. لا يجب أن نجلس ونشعر بالقلق من المستقبل أو أن نترحّم على الماضي. من خلال الإستفادة من التطبيقات المهمة التي عرضناها والإستمتاع بها، أو أي تطبيق يمكن أن يعود إلينا بالفائدة والمتعة، يمكننا تخطي هذه الأزمة. ربما هذا الحجر المنزلي هو فرصتنا لنطور من أنفسنا وننمي مواهبنا وقدراتنا.

برأيك، ما هي التطبيقات الأخرى التي تجدها مهمة ومفيدة؟

عن نوال برو

نوال برو, 23 سنة, طالبة ماجستير في الصحافة الرقمية.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الإجتماعي: أكبر وسيلة تسويق رقميّة معاصرة

ثمّة تزامن ما بين التطوّر المعلوماتيّ الهائل الذي طرأ على الفضاء الرقميّ وعملية التسويق الإعلانية ...