الرئيسية / أخلاق إعلامية / بالفيديو: خروقات إعلامية متعمدة لأخلاقيات المهنة – 4
المراقب.نيت - فيديو
المراقب.نيت - فيديو

بالفيديو: خروقات إعلامية متعمدة لأخلاقيات المهنة – 4

المراقب.نيت - فيديو
المراقب.نيت – فيديو

تعتبر الأخلاقيات الإعلامية من أهم أسس الصحافة، لكنّنا نشهد اليوم خروقات إعلامية عدّة في هذا المجال، كما عودناكم في الأسابيع الماضية سنعرض أسبوعياً الخروقات الإعلامية لهذه الأخلاقيات.

الخروقات الإعلامية لهذا الأسبوع

نبدأ هذا الأسبوع، بخرق جديد للأخلاقيات الإعلامية، وهذه المرّة من شقيق أحد ضحايا انفجار مرفأ بيروت خلال مقابلة تلفزيونية والذي تلفظ بعبارات نابية عن وضع بيروت بعد الانفجار، وذلك خلال مقابلة له مع الزميل مارسيل غانم ضمن برنامج صار الوقت عبر الـ”mtv” مباشرةً على الهواء.

الخرق الثاني هذا الأسبوع كان مع بث لقطات حرق مواطن شاب نفسه بمادة البنزين جراء استياء الأوضاع الاقتصادية واقفال البلد وتوقف العمل من دون أي أدنى احترام لحرمة الموت وذلك عبر قناة الجديد، مشجعين بذلك الانتحار ومن دون احترام مشاعر الأهل المفجوعين جراء هذا الحدث المأساويّ.

أمّا مصور الـ”LBCI” سابا مخلوف فقد وثّق تصريحات مرعبة ومخيفة لأهالي ضحايا انفجار بيروت ونقل تهديداتهم بالقتل والأخذ بالثأر مباشرةً على الهواء وذلك من أمام منزل القاضي فادي صوان، ولقد اعتبر هذا التقرير ضمن الخروقات الإعلامية لأخلاقيات مهنة الصحافة لإصرار المصور على التصوير خلال البث المباشر.

وفي مقابلة جرت عبر تلفزيون لبنان مع الخبير الاقتصادي والمالي ايلي يشوعي تلفظ الأخير بكلمات نابية من العيار الثقيل وهي ايحائي وذلك مباشرةً على الهواء مع الزميل بيار البايع خلال برنامج “لبنان اليوم”.

خروقات جديدة في الإعلام اللبناني

الى ذلك، تم نشر مظاهر عنفيّة من تحرك جرى أمام منزل القاضي فادي صوان وذلك خلال نشرة أخبار الظهر، وفي تغطية هذا الحدث، خرقت الأخلاقيّات الاعلامية، من خلال عرض فيديو الضرب والتعرض بالشخصي للمواطنين، وهنا أيضاً لا احترام لأهالي الشهداء، كما وأنّ عرض لقطات عنفيّة تخدش نظر المشاهد ويؤثّر سلباً عليه.

إذًا، تجدر الإشارة إلى أنّه على المؤسّسات الإعلاميّة الابتعاد عن نشر أي مادة إعلامية قد تكون مخالفة للأخلاقيات الإعلامية، وذلك بغية تقديم الأفضل للمشاهدين.

وفيما يلي التقرير المكتبي المصور الرابع لأبرز الخروقات الإعلامية من إعداد موقعنا، المراقب.نت.

عن Richard Harfouche

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زلزال تركيا

الاخبار الزائفة حول زلزال تركيا وسوريا: تضليل ورعب!

منذ 6 شباط حين وقع زلزال تركيا و سوريا وحتى اليوم، ينتشر على مواقع التواصل ...