الرئيسية / مواقع التواصل / تحديثات واتساب الجديدة: ما هي؟ وكيف تلقاها الجمهور؟
تحديثات واتساب الجديدة
تحديثات واتساب الجديدة

تحديثات واتساب الجديدة: ما هي؟ وكيف تلقاها الجمهور؟

زينب حمود

يعدّ تطبيق ” واتساب ” أحد أكبر التطبيقات التابعة لشركة  “فيسبوك” والأكثر تحميلًا، إذ يبلغ عدد مستخدميه في مختلف أنحاء العالم حوالي 2.2 مليار. وقد أعلن التطبيق  تحديث الشروط المتعلقة بسياسة الخصوصية التي ستدخل حيّز التنفيذ في الثامن من شباط المقبل.

تحديثات واتساب الجديدة التي أُعلنت  تُجبر المستخدم على الموافقة عليها للإستمرار باستخدام التطبيق. وما يثير الإستغراب أن هناك دولًا لا تنطبق عليها الشروط الجديدة، كدول الإتحاد الأوروبي وبريطانيا. الأمر الذي وضع علامات إستفهام كبيرة من بعض الدول التي اعتبرت أن إدارة واتساب تتصرف بطريقة غير مهنية.

تحديثات واتساب الجديدة
تحديثات واتساب الجديدة
ما هي تحديثات واتساب الجديدة؟

تسمح السياسة الجديدة لـ ” واتساب ” بمشاركة بعض بيانات مستخدميه مع شركة “فيسبوك” المالكة للتطبيق وتخصيص مساحة للتفاعل مع الإعلانات. وفي التفاصيل:

إنفوجراف يوضح المعلومات التي سيجمعها تطبيق واتساب

تهدف شركة “فيسبوك ” من تحديثات واتساب الجديدة إلى تطوير خدمات البيع والكسب عبر السماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنها عن طريق ” واتساب “، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرة عبر المنصة، كما تفعل العديد من التطبيقات الإلكترونية على مستوى العالم لتطوير خدماتها. ما أثار الجدل بين المستخدمين هو قدرة ” فيسبوك ” الحصول على مضمون الرسائل، وهو ما نفته إدارة ” واتساب ” إن “البيانات التي قد يجري تشاركها بين “واتساب” وباقي تطبيقات “فيسبوك” لن تشمل مضمون الرسائل التي تبقى مشفرة والمحادثات ستبقى آمنة“.

ردة فعل المستخدمون

تطمينات إدارة ” واتساب ” لم تبدّد شكوك مستخدمي التطبيق وقد اختلفت الآراء حول تحديثات ” واتساب ” الجديدة. أول المغردين حول هذا الموضوع رئيس ” تيسلا “، ألون ماسك، الذي لم تأت تغريدته من فراغ، فهي ليست المرة الأولى التي يعبر فيها عن “امتعاضه” من ” فيسبوك “، وفقًا لمدونة التكنولوجيا Mashable.

وقد تأثر عدد كبير من المستخدمين بتغريدة ماسك إذ قرروا اللجوء إلى تطبيق “سيغنال” بعد دعوته إلى استخدامه حتى ارتفع عدد المنضمين للتطبيق بالآلاف.

في حين نشر مغردون آخرون قائمة تطبيقات قالوا إنها تتمتع بخاصية تشفير قوية وتراعي الخصوصية كتطبيق “تليغرام” الذي استقطب بدوره الملايين من المستخدمين الجدد.

في المقابل، استغرب مغردون الضجة المثارة حول تحديثات واتساب الجديدة واعتبروها “أمرا شائعا”.

بعد ردود الفعل المعارضة والتي غلبت معظم آراء المستخدمين، أعلنت إدارة ” واتساب ” في أول تصريح رسمي لها أن تحديثات واتساب الجديدة لن تؤثر على مضمون الرسائل التي ستبقى آمنة. وشدد المسؤولون أن الهدف منها تجاري بحت، أي مساعدة المستخدمين في إجراء عمليات الشراء عبر التطبيق مباشرة، وقدرة الشركات التي ترغب في تقديم خدماتها على التطبيق مستقبلًا اختيار تلقي خدمات استضافة آمنة من خلال الشركة الأم ” فيسبوك ” وتيسير التواصل بين العملاء والشركات. والسؤال هنا: هل ستحذف ” واتساب ” وتنتقل إلى تطبيقات أخرى؟ أم ستستمر باستخدامه؟

عن زينب حمود

زينب حمود، 23 سنة، حائزة على شهادة في الصحافة من كلية الإعلام الجامعة اللبنانية، وتكمل دراستها في اختصاص الصحافة الرقمية في الجامعة اللبنانية. تسعى لإحداث تغيير ولو بسيط في عالم الإعلام وتحديدًا الإعلام الرقمي اللبناني.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الإجتماعي: أكبر وسيلة تسويق رقميّة معاصرة

ثمّة تزامن ما بين التطوّر المعلوماتيّ الهائل الذي طرأ على الفضاء الرقميّ وعملية التسويق الإعلانية ...