الرئيسية / Uncategorized / رقمنة اسعار المحروقات: تطبيق الكتروني لمعرفة التسعيرة الرسمية بالدولار والليرة اللبنانية

رقمنة اسعار المحروقات: تطبيق الكتروني لمعرفة التسعيرة الرسمية بالدولار والليرة اللبنانية

بعد رفع الدعم الكليّ على اسعار المحروقات وبالتالي أصبحت الأسعار مرتبطة مباشرة بسعر النفط العالمي من جهة، وبسعر دولار السوق من جهة أخرى، ارتفعت أسعار المحروقات بشكل جنوني، مما اثر سلباً على حياة المواطنين في لبنان، حيث أن هذه المحروقات تعتبر من السلع الأساسية وتستخدم بشكل واسع في النقل والتدفئة.

أصدر وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال الدكتور وليد فياض خلال لقاء إعلامي في الوزارة، التطبيق الإلكتروني لتسعيرة المحروقات، بحضور المعنيين في القطاع. وقـــــال فياض: “اليوم دعوتكم كي نشهد سويا على إطلاق التطبيق الالكتروني لتسعيرة المحروقات التي تصدر عن وزارة الطاقة والمياه، والتي تشمل أسعار البنزين ٩٥ أوكتان والبنزين ٩٨ أوكتان والمازوت والغاز المنزلي. وهذه الخطوة هي مرحلة جديدة ومتقدمة من مسيرة قطاع المحروقات التي بدأناها في الوزارة منذ تولي الحكومة مهامها في أيلول ٢٠٢١”

اهمية اطلاق التطبيق

يسهل التطبيق امكانية معرفة  تسعيرة المحروقات بسرعة من خلال التطبيق الإلكتروني، دون الحاجة إلى البحث عن الأسعار في الأماكن العامة أو الاعتماد على مصادر اخرى.

-الدقة والشفافية: يمكن للتطبيق الإلكتروني توفير تسعيرة دقيقة وشفافة للمحروقات بناءً على الأسعار الرسمية التي تعلنها الحكومة أو الجهات المعنية.

-توفير الوقت والجهد: يمكن للمستخدمين توفير الوقت والجهد اللازمين للبحث عن أسعار المحروقات من خلال التطبيق الإلكتروني، ويمكنهم القيام بذلك في أي وقت ومن أي مكان.

-تحسين الكفاءة: يمكن للتطبيق الإلكتروني تحسين كفاءة عملية تسعير المحروقات، حيث يمكن للحكومة والجهات المعنية تحديث الأسعار بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى إجراءات إدارية معقدة.

-الحد من الغش والاحتيال: يمكن للتطبيق الإلكتروني أن يحد من الغش والاحتيال في عملية تسعير المحروقات، حيث يتم تحديث الأسعار بشكل دقيق، ويتم التحقق من صحة الأسعار التي تعرضها التطبيق.

تطبيقا إلكترونيا لم يكلف الدولة دولارا واحدا

مع التقلبات الكبيرة التي شهدها السوق من ارتفاع سعر صرف الدولار أو انخفاضه آلاف الليرات في اليوم الواحد، واجه المواطنين والشركات والمحطات صعوبات كثيرة، مما دفع بوزارة الطاقة والمياه الى إصدار التسعيرة عدة مرات في الأسبوع بداية، ثم عدة مرات في اليوم.

الامر الذي دفع الوزارة اتخاذ قرار بإعداد تطبيق الكتروني “سهل وشفاف ويمكن أن يكون بمتناول الجميع”، مما يبسط إجراءات التسعير على الإدارة عن طريق التجاوب السريع مع تقلبات السوق من جهة، ويساعد الشركات والموزعين والمحطات على المحافظة على هامش ربحهم القانوني من جهة ثانية، والأهم أنه يمكّن المواطن من الإطلاع على الأسعار مباشرة ويسهل له أموره.

تطبيقا إلكترونيا من شأنه الحد من التفلت والتفاوت بالاسعار بين المحطة والاخرى، لم يكلف الدولة دولارا واحدا، وذلك بمساعدة المعنيين بالقطاع، والدعم الذي قدمته مجانا شركة البرمجة (Profit isle) التي تعمل بين الولايات المتحدة الاميركية ولبنان.

تواصل معنا

كما بالامكان التواصل مع وزارة الطاقة والمياه عبر التطبيق عند حدوث اي خلل بالتطبيق، او التبليغ عن اي مخالفات غير قانونية في خانة (التواصل معنا)

اسم التطبيق: “Lebanese Fuel Pricing”

للتحميل: https://apps.apple.com/app/id6447349502

عن ibrahimrabah

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معرض “إيديوتيك 2023”: عروض نهارا في الذكاء الاصطناعي وندوة مسائية عنه

إفتتحت “الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية”، مؤتمر ومعرض EduTech 2023، في مقرها، وفي حضور وزير التربية ...