الرئيسية / أخلاق إعلامية / بالفيديو: خروقات إعلامية متعمدة لأخلاقيات المهنة – 5
المراقب.نيت - فيديو
المراقب.نيت - فيديو

بالفيديو: خروقات إعلامية متعمدة لأخلاقيات المهنة – 5

المراقب.نيت - فيديو

المراقب.نيت – فيديو

تعتبر الأخلاقيات الإعلامية من أهم أسس الصحافة، لكنّنا نشهد اليوم خروقات إعلامية عديدة في هذا المجال، كما عودناكم في الأسابيع الماضية سنعرض أسبوعياً الخروقات الإعلامية لهذه الأخلاقيات.

الخروقات الإعلامية لهذا الأسبوع

نبدأ هذا الأسبوع، بخرق جديد للأخلاقيات الإعلامية، وهذه المرّة من والد أحد ضحايا حادث سير وقع في شكا خلال عملية اغلاق الطرقات من قبل المحتجين، وتلفظ الوالد بعبارات نابية طالت مقام رئيس الجمهورية ميشال عون، وذلك خلال مقابلة مع الزميل آلان ضرغام ضمن نشرة أخبار الـ”mtv” مباشرةً على الهواء.

الخرق الثاني هذا الأسبوع كان مع بث لقطات لاشكال وتضارب في احدى التعاونيات في جبل لبنان.

فقد نشرت معظم محطات التلفزة الإشكال الذي حصل في سوبرماركت “لو شاركوتية عون” على حساب البضاعة المدعومة من قبل وزارة الاقتصاد، اشارة الى ان الفيديو يحتوي على تهديد بالقتل وعبارات نابية.

الخرق الثالث كان مع نشر فيديو للظهور المسلح والذي قام نقل جثة مباشرة داخل الميدان وسط اطلاق رصاص كثيف من دون أي أدنى احترام لحرمة الموت وذلك عبر قناة LBCI والجديد، مشجعين بذلك الظهور المسلح ومن دون احترام مشاعر الأهل المفجوعين جراء هذا الحدث المأساويّ الذي حصل في عائشة بكّار – بيروت.

الى ذلك، تم نشر مظاهر  مقظذة  عنفيّة ومأساويّة لجندي في الجيش اللبناني استشهد جراء انفجار عبوة من مخلفات العدو الإسرائيلي في حراش بلدة شبعة الحدوديّة وذلك خلال الإعلام المرئي، وفي تغطية هذا الحدث، خرقت الأخلاقيّات الاعلامية، من خلال عرض فيديو الضحية، وهنا أيضاً لا احترام لأهل الشهيد، كما وأنّ عرض لقطات عنفيّة دمويّة تخدش نظر المشاهد ويؤثّر سلباً عليه.

خروقات جديدة في الإعلام اللبناني

في الخرق الخامس لهذا الأسبوع نشاهد كيف بثت المؤسسات الإعلامية المرئية عملية توقيف رجل دين واهانة مقامه الديني في وسط الشارع وأمام مرأى من الجميع من دون اي احترام لمكانته، اضافة الى التعرض بالشخصي لمواطن وذلك مباشرةً على الهواء.

إذًا، تجدر الإشارة إلى أنّه على المؤسّسات الإعلاميّة الابتعاد عن نشر أي مادة إعلامية قد تكون مخالفة للأخلاقيات الإعلامية، وذلك بغية تقديم الأفضل للمشاهدين.

وفيما يلي التقرير المكتبي المصور الخامس لأبرز الخروقات الإعلامية من إعداد موقعنا، المراقب.نت.

عن Richard Harfouche

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زلزال تركيا

الاخبار الزائفة حول زلزال تركيا وسوريا: تضليل ورعب!

منذ 6 شباط حين وقع زلزال تركيا و سوريا وحتى اليوم، ينتشر على مواقع التواصل ...